عطارد يصل أقصى استطالة مع الشمس في سماء قطر غدا - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 1:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عطارد يصل أقصى استطالة مع الشمس في سماء قطر غدا

الدوحة - قنا
نشر في: الأربعاء 8 مايو 2024 - 2:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 مايو 2024 - 2:12 م

أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية عطارد سيصل لأقصى استطالة له مع الشمس في سماء دولة قطر، وذلك مساء يوم غد الخميس 1 ذي القعدة 1445 هـ، الموافق 9 مايو 2024 م؛ حيث سيكون عطارد على ارتفاع قدره 16 درجة قوسية أعلى الأفق الشرقي عند شروق الشمس.

وذكر د. بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن ظاهرة وصول كوكب عطارد لأقصى استطالة مع الشمس من الظواهر الفلكية المهمة، لأنها فرصة رائعة لرصد عطارد من على سطح الأرض لأطول فترة زمنية في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس، إضافة إلى أن هذه الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبي عطارد والزهرة فقط، وذلك بسبب وقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار كوكب الأرض حول الشمس.

وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب عطارد خلال تلك الظاهرة بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء دولة قطر، وذلك فجر يوم الجمعة المقبل من بعد موعد شروقه على سماء دولة قطر، وحتى قبل شروق شمس الجمعة، علما أن موعد شروق عطارد على سماء دولة قطر سيكون الساعة 3:39 فجرا، بينما سيكون موعد شروق شمس الجمعة الساعة 4:52 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي.

وأشار مرزوق إلى أن آخر مرة وصل فيها كوكب عطارد لأقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الشرقي كانت يوم الجمعة 12 يناير 2024 م، بينما سيصل لها من جديد يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر 2024 م.

وتعرف الاستطالة بأنها أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وهي تنقسم إلى قسمين: استطالة شرقية وتكون أعلى الأفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى الأفق الشرقي.

وكوكب عطارد هو أحد الكواكب الداخلية في مجموعتنا الشمسية، وهو أصغر الكواكب وأقربها من الشمس؛ إذ يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 58 مليون كم، ويكمل عطارد دورته حول الشمس في مدة قدرها 88 يوما أرضيا، ويتميز عطارد بأنه يمكن رؤيته من على سطح الأرض على هيئة أطوار تشبه أطوار القمر، وذلك بسبب وقوع مداره حول الشمس داخل مدار الأرض حول الشمس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك