انعدال وليس انقلابًا - أحمد الصاوى - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 5:24 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انعدال وليس انقلابًا

نشر فى : الإثنين 10 يونيو 2013 - 8:55 ص | آخر تحديث : الإثنين 10 يونيو 2013 - 8:55 ص

الخروج ضد الرئيس مرسى يوم 30 يونيو المقبل انقلاب على الشرعية. هكذا يقول لك الإخوان والمتعاطفون معهم والمؤلفة قلوبهم. هل تصنع الشعوب انقلابات؟

 

الذين يتمسكون برداء الشرعية كأنها قميص عثمان، يتناسون أن هناك تعريفا للانقلاب يجعل الحديث عن انقلاب الشعب خروجا على شرعية التعريف فى حد ذاته.

 

تعرف أن الانقلابات هى فعل خارج إطار الشرعية الدستورية والقانونية تقوم به قوة مسلحة تستهدف إزاحة نظام الحكم القائم واستبداله. ويمكن للسلطة القائمة أن تقوم بانقلاب تتجاوز به الدستور والقانون وتحاول تغيير نمط الحكم أو نظامه أو قيمه على نحو ما كان يدبر الرئيس السابق لتوريث نجله، أو الرئيس الحالى بإعلانه الدستورى الديكتاتورى المنعدم.

 

كيف ينقلب الشعب إذن؟ الشعوب تنتفض أو تثور لكنها لا تصنع انقلابات، لأن حراكها هو الشرعية، وإلا فتعال نصف ما حدث فى 25 يناير 2011 من جديد. هل انقلب الشعب المصرى على شرعية نظام مبارك؟

 

ربما ترد بأن مبارك يختلف عن مرسى لأنك تعتبر أن مبارك كان حاكما غير شرعى، وربما أتفق معك سياسيا فى ذلك، لكن فى الإطار القانونى والدستورى لم يكن مبارك حاكما غير شرعى، فهو لم يستول على الحكم لكن تم ترشيحه له وفق دستور قائم لم يكن مبارك صانعه ولا واضع قواعده، وفى دورته الأخيرة نجح مبارك فى انتخابات تنافسية جيدة.

 

تتعجب من وصفها بالجيدة. هى جيدة وإن شابتها تجاوزات. كان مبارك المتصدر ومن خلفه أيمن نور، الإخوان أنفسهم لم ينحاوزا وقتها لمرشح ضد مبارك. لم يخرج أحد منذ ذلك الوقت ليقول إن أيمن نور مثلا كان الفائز لكن النظام زور الانتخابات ضده لينجح مبارك، حتى أيمن نور نفسه.

 

كان مع مبارك الشرعية القانونية، لكن الشرعية السياسية هى التى تآكلت بفعل الفساد والاستبداد ومساعى التوريث، وعدم التوزيع العادل للنمو.

 

الخروج على مبارك لم يكن انقلابا شعبيا إذن كان ثورة أو انتفاضة أو غضبة سمها كما شئت، لكنها تجاوزت الإطارات القانونية والدستورية القائمة، ولم تكترث وهى تطالب برحيل مبارك إن كان ما تطلبه قانونيا أو دستوريا من عدمه. ولم تنظم الدولة استفتاء على رحيل مبارك. أنت تعرف نتائج استفتاء كذلك عند شعب يعبد الاستقرار.

 

بالقياس يملك مرسى شرعية قانونية ودستورية، استمدها من انتخاب أراه شخصيا نزيها. رغم أصوات أخرى تطعن عليه. ودستور مرره بلى الذراع ناقضا وعوده الصريحة المعلنة.

 

لكن مرسى فقد شرعيته السياسية. عجز أن يكون رئيسا لكل المصريين. فتت الوطن وقسمه وأجج الاحتراب الداخلى فيه. هناك شكوك معلنة تطرح فى إذا كان الحاكم الفعلى. هناك ارتباك وفشل فى جميع الملفات خاصة ما يتعلق منها بالأمن القومى. هناك أوضاع معيشية صعبة يعيشها المواطنون بين فقر وأسعار وضرائب وغياب للخدمات الأساسية. هناك عدم ثقة فى رئيس مدان بالكذب وإخلاف الوعود.

 

خروج الجماهير إذن لا يمكن تسميته بانقلاب، لأنه انعدال، والانتخابات المبكرة مطلب شرعى، يتوافق مع شرعية أى نظام ديمقراطى أو دستورى، وفيه حل آمن للجميع وأولهم الإخوان لو يعلمون.

أحمد الصاوى كاتب صحفي
التعليقات