فلسفة قد لا تكون كذابة عن البرادعى وأشياء أخرى - وائل قنديل - بوابة الشروق
الثلاثاء 5 نوفمبر 2024 2:31 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فلسفة قد لا تكون كذابة عن البرادعى وأشياء أخرى

نشر فى : الثلاثاء 17 يوليه 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 17 يوليه 2012 - 8:00 ص

كما أن هناك تدينا فاسدا، هو أسوأ من الإلحاد، كما رأى الشيخ الغزالى رحمه الله، هناك أيضا نوع من الوطنية الفاسدة المزيفة، التى يؤمن أصحابها بأنهم أكثر حبا للوطن وخوفا عليه.

 

وفى عصور الانحطاط تتخذ القيم النبيلة أشكالا وصيغا فاسدة، ذلك أنها تكتسب مضامين زائفة ومعانى ليست حقيقية، ومن ذلك أن أحدا لا يختلف حول حب الوطن والعدالة والشجاعة والتضحية، بوصفها قيما موضوعية لا ثابتة، غير أن الخلاف يدور أساسا حول مفاهيم وتعريفات هذه القيم.

 

وفى مجتمعات منكوبة بالجهل والتدليس يتم شحن هذه القيم الكلية بمضامين شديدة السوء والانحطاط، عن جهل أحيانا، وبتعمد فى أنحيان كثيرة.. وفى أوضاع كهذه ترتدى مصطلحات مثل «الدولة المدنية» و«الوطنية» ثوبا قبيحا، يدفع أصحابها مثلا إلى حد تحريض الأعداء المؤكدين للوطن على من مخالفيهم فى التوجه السياسى بالداخل، كأن يخاطب راعى حظيرة البط ــ كمثال ــ الشعب الإسرائيل من منطلق خوفه عليه وحرصه على أمنه وأمانه، قائلا إن وصول الرئيس المنتخب محمد مرسى إلى حكم مصرى يشكل خطرا على الصهاينة، وكأن المفترض فيمن يحكم مصر أن يعمل، ويسهر على أمن الشعب الإسرائيلى وراحته قبل أن يفكر فى مصلحة الشعب المصرى.

 

وخطاب مثل هذا الغثاء ليس له معنى سوى أن صاحبه متوحد وجدانيا ووطنيا مع القطيع الصهيونى الذى يعيش فوق أراضينا العربية المغتصبة، والطريف أن ذلك الذى يحترق قلقا على أمن الصهاينة، هو ذاته الذى يقدم نفسه باعتباره الفارس الذى يقود غضب الأمة ضد أمريكا، ويتصدى لتدخلها فى المشهد السياسى المصرى.

 

وإذا كان هذا متوقعا ممن يقتات على ممارسة الشعوذة السياسية والدجل باسم الوطن، ويغط فى جهله العميق، فماذا تقول عن هؤلاء الذين يرون فى أنفسهم طليعة الممانعة الوطنية، الذين قادوا المسيرات البذيئة ضد الرئيس المصرى المنتخب لأنه استقبل وزيرة الخارجية الأمريكية، ثم سكتوا كالنعاج والحملان الوديعة أمام اجتماع الوزيرة الأمريكية بالمشير وأعضاء المجلس العسكرى؟

 

إن لهذه المفارقة أصلها التاريخى الضارب فى أعماق الفكر الإنسانى، ولذلك فإن فلاسفة مثل أفلاطون وأرسطو والفارابى وغيرهم كانوا يرون أن الإصلاح السياسى لا ينفصل عن الاصلاح التربوى والاخلاقى لأن إصلاح المدينة أو الدولة يبدأ بإصلاح مواطنيها المستقبليين، وبالأخص قادتها فى المستقبل.

 

ومن هنا دفع حكيم وفيلسوف مثل سقراط حياته ثمنا لمحاربة السفسطة والشعوذة والدجل، حيث أدرك مبكرا أن المقاومة تكون بالعلم وتطهير البلاد من تجار ومروجى الوعى الفاسد الزائف، الذى يربى النشء على مفاهيم ومضامين باطلة فاسدة لقيم مثل الفضيلة والعدالة والحكمة والشجاعة والإقدام.

 

لقد كان أفلاطون يرى أن التعليم السوفسطائى يؤدى إلى تكوين الخطيب الشعبى الذى يعد صورة زائفة للسياسى الحقيقى الفاضل، منطلقا من أن الطاغية هو الصورة الزائفة لرئيس الدولة الحقيقى.. والسوفسطائى هو الصورة الزائفة للفيلسوف الحق.

 

وفى الفكر الفلسفى الإسلامى كان الفارابى يرى أن رئيس الدولة ينبغى أن يكون من أحكم الناس وأعقلهم، وأن يتمتع بمخيلة قوية يدرك من خلالها الاشياء على حقيقتها.

 

ومن هنا عندما يسود تجار الجهل ومروجو المفاهيم الفاسدة للدولة المدنية والوطنية، فى ظل رعاية شاملة ودعم لا تخطئه العين ممن يحكمون البلاد، لدرجة الصمت على اتهامهم بالخيانة والتآمر من قبل قرودهم المدللة، فتأكد أن هناك من لا يدخر جهدا فى تنمية الانحطاط السياسى والتدنى القيمى، لقطع الطريق أمام أى شخصية محترمة ــ محمد البرادعى نموذجا ــ للعب أى دور فى إصلاح وطن أكل عليه الفساد وشرب حتى التخمة.

وائل قنديل كاتب صحفي