مدير عام اليونسكو تعرب عن قلقها إزاء المواقع الأثرية في ليبيا

آخر تحديث: الأحد 18 سبتمبر 2011 - 8:26 م بتوقيت القاهرة
موسكو – أ ش أ

كشفت إيرينا بوكوفا، المدير العام لمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة "يونسكو"، عن تعرض 5 مواقع مدرجة على قائمة التراث العالمي بها في ليبيا للخطر بسبب الصراع الدائر هناك.

 

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بوكوفا قولها، إن اليونسكو تعتزم إرسال بعثة إلى ليبيا لتقييم وضع المواقع التراثية هناك بمجرد انتهاء الصراع الدائر في البلاد.

 

وقالت بوكوفا: "منذ اليوم الأول لاندلاع الصراع، وجهت نداءات إلى الطرفين المتصارعين، وناشدت حلف شمال الأطلسي "الناتو" والشعب الليبي المحافظة على الأثار في البلاد، وبعد انتهاء الصراع في ليبيا سوف نبدأ بمهمة هناك".

 

وأكدت بوكوفا أن عملية المحافظة على المواقع التراثية التاريخية في العالم أصبحت أسهل حاليا مما كان عليه في الماضي مع بدء تقدير الشعوب لأهميتها، فيما أعربت عن أسفها من لجوء عدد قليل من الأشخاص إلى تدمير هذه المواقع".

 

وأضافت، "في الكونغو هناك أربع حدائق وطنية مدرجة على قائمة التراث العالمي، وبعد الحرب الأهلية التي هزت البلاد، ناشدت اليونسكو الحكومة الكونغولية لاتخاذ إجراءات لحمايتها، وفي يناير 2011 نجحنا في وضع مسودة خطة مشتركة للمحافظة على واحدة من هذه الحدائق".

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved