كتاب جديد حول حقوق المرأة ودورها فى الفكر الإسلامى والغربى

آخر تحديث: الأربعاء 21 مارس 2012 - 10:20 ص بتوقيت القاهرة
عمان - أ ش أ

يبرز كتاب "حقوق المرأة ودورها في الفكر الإسلامي والغربي" لمؤلفته الدكتورة ندى سلمان، مكانة المرأة ودورها في الفكر الإسلامي والغربي.

 

ويحلل الكتاب الصادر حديثا عن دار روائع مجدلاوي بالعاصمة الأردنية "عمان" النظرة الغربية غير السليمة عن المرأة المسلمة، مبينا أن ديننا الإسلامي الحنيف هو الركيزة الحقيقية التي تدعم حقوق المرأة المسلمة وتوفر لها ولأسرتها الاستقرار النفسي والاجتماعي السليم .

 

ويلقي الكتاب الضوء على حياة المرأة المسلمة وحقوقها التي شرعت منذ أكثر من أربعة عشر قرنا، مشيرا الى أن الدين الإسلامي أعطى للمرأة ما يحفظها ويؤمن حقوقها على أكمل وجه.

 

ويتحدث الكتاب عن مسيرة الحركة النسوية العالمية في وضعها الحالي وما حصلت عليه باعتباره الافضل للمرأة وما أدى إليه من تحول في الشكل التقليدي للأسرة وما تبع ذلك من آثار سلبية على المجتمعات بصورة عامة.

 

وتقول الدكتورة ندى سلمان " إن هذا الكتاب جاء ليقارن بين المرأة في الإسلام وفي المجتمع الغربي ، حيث يرد على التهجم المغرض على الإسلام والذي يقوم به البعض من خلال مهاجمة المرأة ، إذ أن الرد على مثل هؤلاء يكون بكشف الواقع المخيف للمرأة الغربية لا من خلال المواقف التقليدية لكثير من المسلمين والمسلمات في الدفاع والاعتذار والتبرير".

 

وتعرض المؤلفة الكثير من الاضطهادات التي تعرضت لها المرأة في المجتمعات الغربية وحتى ما قبل الاسلام الذي جاء ليرفع من مكانة المرأة وتحظى بالتكريم .

 

وترد المؤلفة من خلال النماذج التي تعرضها في الكتاب لنساء مسلمات على الآراء المتحيزة والتي تشوه صورة المرأة المسلمة وقام بها بشكل متعمد أوائل المستشرقين والرحالة وغيرهم من الباحثين .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved