أهداف سويف وإياد البرغوثي يشاركان في احتفالية فلسطين للأدب 2013

آخر تحديث: الأربعاء 22 مايو 2013 - 4:49 م بتوقيت القاهرة
بوابة الشروق

يشارك هذا العام في الدورة السادسة لاحتفالية فلسطين للأدب في الفترة من 24 إلى 31 مايو الجاري، العديد من للكتاب وهم؛ عاطف أبو سيف، علي أبو نعمة، سوسن أبو الهوى، إبتسام عازم، إياد البرغوثي، بشارات بير، لينا عطا الله، أحمد دحبور، عامر حسين، عثمان حسين، تشيْنا مييفِيل، مارسيا لينيكس كويلي، توم وارنر، عمر الخيري، جيليان سلوفو، أهداف سويف،  نجوان درويش، جيريمي هاردينج، هشام نفاع، نورا يونس.

 

 

أهداف سويف صاحبة رواية "خارطة الحب"، التي رُشحت لجائزة البوكر (١٩٩٩) والمترجمة إلى قرابة ثلاثين لغة، كاتبة مصرية وروائية وناقدة، وتنشر مقالاتها في السياسة والثقافة في العديد من الصحف العالمية، من مؤلفاتها؛ رواية "في عين الشمس" (١٩٩٢)، والمجموعتان القصصيتان "عائشة"، و"زمار الرمل"، ونشرت مختارات منها في "زينة الحياة وقصص أخرى"، الذي نال جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب في العام 1996.

 

وهي مؤسس ورئيس مجلس أمناء احتفالية فلسطين للأدب، ونالت في آذار 2010  جائزة الشاعر محمود درويش.

 

إياد البرغوثي كاتب قصة قصيرة وصحفي، يعمل محررًا في جريدة فصل المقال، وأصدر مجموعته القصصية الأولى "قصص بين البيوت" عام 2012 ،  يعيش في مدينة عكا بفلسطين.  

 

إبتسام عازم كاتبة وصحفية فلسطينية، ولدت في طيبة المثلث، ودرست في الجامعة العبرية في القدس، وأنهت الماجستير من جامعة فرايبورغ في ألمانيا في الأدب الألماني والإنجليزي والدراسات الإسلامية، تعمل في نيويورك كمراسلة للقسم العربي في التلفزيون الألماني،  دويتشيه فيله.

 

أحمد دحبور شاعر وكاتب ولد في حيفا بالشمال الفلسطيني عام 1946، وبعد نكبة عام 1948م اضطر أهله للهجرة إلى لبنان ومنها إلى سوريا، نشأ ودرس في مخيم للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة "حمص"، استقر في تونس في عام 1983، وعاد إلى فلسطين عام 1994، عمل في الإعلام الفلسطيني، ومديرًا لتحرير مجلة "لوتس" حتى عام 1988، ومديرًا عاماً لدائرة الثقافة بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم مديرًا عامًا لوزارة الثقافة الفلسطينية في غزة قبل أن يتقاعد.

 

تشايْنا مييفِيل  مؤلف روايات عديدة من بينها The City and the City و The Railsea، بالإضافة إلى مجموعة قصصية وكتاب عن القانون الدولي ، وقد حازت رواياته على جائزة Hugo  وArthur C Clarke و World Fantasy ، له نشاط طويل في حركات العدالة الاجتماعية والتضامن الفلسطيني.

 

توم وارنر شاعر وُلد بمانسفيلد ويعيش حالياً بنورِتش ،  حصل على جائزة Eric Gregory  وFaber New Poets  و The Escalator Prize بنورِتش ، نُشرت له مجموعة شعرية في 2010  عن دار نشر Faber and Faber ، وهو يعمل حاليًا على ترجمة مختارات شعرية للشاعر السوري، نوري الجراح.

 

جِليان سلوفو وُلدت بجنوب أفريقيا وقامت بتأليف اثنتي عشرة رواية، إلى جانب مذكراتها:  Every Secret Thing التي حققت أفضل مبيعات والتي تحكي فيها عن أسرتها وحياتها مع والديها، اللذين ساعدا على هزيمة الدولة والسياسة العنصرية بجنوب أفريقيا.

 

جيريمي هاردنج من أهم المشاركين بـدورية "لندن ريفيو أوف بوكس" LRB على مدار خمسة وعشرين عامًا، كتاباته الأولى تدور حول الحروب غير المكتملة بإريتريا وأنجولا وموزمبيق وجنوب أفريقيا.

 

عاطف أبو سيف ولد في مخيم جباليا بغزة لعائلة هجرت من مدينة يافا ، التحق بمدارس وكالة الغوث بالمخيم قبل أن يكمل تعليمه الجامعي في جامعة بيرزيت وجامعة برادفورد بإنجلترا وجامعة فلورنس بإيطاليا؛ حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية.

 

 عامر حسين ولد في كاراتشي ونشأ بها، وقضى سني مراهقته المبكرة في مدرسة ثانوية بجبال جنوب الهند قبل أن ينتقل إلى لندن عام 1970 وعمره خمسة عشر عامًا.

 

 تخلى عن استكمال دراسته البحثية، ليبدأ الكتابة الروائية في الثمانينيات،  وقد تضمن كتابه الأول مرآة الشمس (1993) Mirror to the Sun  عدة قصص قصيرة سبق نشرها في كتب مختارات أدبية. تلى ذلك أربع مجموعات قصصية: هذا الملح الآخر (1999)This Other Salt  و تركواز (2002) Turquoise  ومدينة الصبار: قصص مختارة جديدة (2003)  Cactus Town  وأرق (2007) Insomnia.

 

عثمان حسين شاعر من مواليد رفح بقطاع غزة، حصل على ليسانس الآداب من جامعة الإسكندرية في الأدب العربي والماجستير من جامعة العالم الأمريكية.

 

عمل في أبو ظبي لعدة سنوات في مجال الصحافة الثقافية؛ حيث أصدر ملحق جريدة الوحدة الثقافي.

 

 عاد نهائيًا إلى فلسطين في العام 1991؛ حيث عمل سكرتيرًا لاتحاد الكتاب الفلسطينيين، وأسس مجلة عشتار في العام 1993، وهي مجلة أدبية فصلية، صدر منها 14 عددًا ورقيًا، كما أصدر العديد من المجموعات الشعرية. 

 

عمر الخيري كاتب مسرحي وسينمائي، درس ببرنامج "مسرح الرويال كورت"، وبرنامج "سوهو لشباب الأدباء"، كما أنه زميل في برنامج "أولد فيك، نيو فويسز تي. إس. إيليوت للتبادل الثقافي بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة".

 

مارسيا لينكس كويلي درست الأدب الروسي بنيويورك والشرق الأقصى الروسي، ولكن مسار حياتها تغير في إبريل 2001 حين أعادت اكتشاف نفسها في القاهرة، تكتب الآن عن الأدب العربي وقضايا الترجمة، تُحرر الكتب والقصص، وتُدرِّس الكتابة النقدية والإبداعية.

 

نجوان درويش شاعر من القدس، صدرت أولى مجموعاته الشعرية عام 2000، وسيصدر له العام القادم كتاب "قصائد مختارة" بالإنجليزية عن دار "نيويورك ريفيو أوف بوكس" NYRB في أمريكا.

 

هشام  نفاع صحفي وكاتب وناشط سياسي من مواليد بيت جن. نشر مئات مقالات الرأي في الصحافة الفلسطينية والعربية، وصدرت له رواية بعنوان "انهيارات رقيقة" عن دار راية في حيفا عام 2012 ، يعمل محرراً في جريدة الاتحاد بحيفا.

 

سوزان أبو الهوا مؤسسة ورئيسة "ملاعب لأجل فلسطين"، التي تعنى بمساندة حق الطفل الفلسطيني في اللعب .

 

لها العديد من المقالات والمداخلات السياسية التي ظهرت في وسائل إعلام عالمية مختلفة،  كما شاركت بقصصها في مجموعتين من المختارات القصصية: "أوهام مهشمة" (٢٠٠٢) و"البحث عن جنين" (كيون برس ٢٠٠٣) أما "صباحات في جنين" الصادرة في العام ٢٠٠٩ عن بلومزبري، فهي روايتها الأولى .

 

علي أبو نعمة من مؤسسي الموقع الإلكتروني "الانتفاضة الإلكترونية" (٢٠٠١) الحائز على جوائز عدة. له كتاب: "بلد واحد: اقتراح جرئ لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، وهو كتاب يقدم مقترحا بدولة واحدة ديمقراطية حرة في أرض فلسطين التاريخية. يعيش أبو نعمة في شيكاغو، وقد نشر مئات المقالات حول المسألة الفلسطينية، نشرت في النيو يورك تايمز، واللوس أنجيليس تايمز، والجارديان، والجزيرة، وغيرها. وهو الآن يعمل على كتاب جديد.

 

لينا عطا الله كانت إلى قريب رئيسة تحرير الإيجبت إندبندنت، جريدة وموقع إخباري إلكتروني مصري. أثناء دراستها في جامعة القاهرة عملت مع "كايرو تو كامبس"، مبادرة شبابية لدعم اللاجئين الفلسطينيين، فذهبت للعمل في المخيمات في لبنان والأردن ومع الجالية الفلسطينية في مصر. وقد قامت بدور المنسق لعدد من المشروعات البحثية حول موضوعات المكان، وحرية الحركة، والتاريخ الثقافي، وكان منتج هذه المشروعات يأخذ أشكالا متعددة من أفلام ومطبوعات.

 

نورا يونس تعمل الآن مع المكتب الاقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة كخبيرة مجتمع مدني بعد سنوات من العمل الصحفي والحقوقي الممتزج بالتدوين. قامت بتغطية الشرق الأوسط للواشنطن بوست وعدة مؤسسات أمريكية وآسيوية ثم التحقت بمؤسسة "المصري اليوم" في القاهرة حيث شاركت في تأسيس موقعها الالكتروني وشغلت منصب مدير التحرير، كما أسست أول وحدة لصحافة الفيديو وتليفزيون الوب، وكذلك أول قسم بمؤسسة إعلامية لـ"مجتمع الوب" أو الإعلام الاجتماعي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved