(الاخوان ) و ( العسكر ) علي حافة الصدام

آخر تحديث: الإثنين 26 مارس 2012 - 9:25 ص بتوقيت القاهرة
محمد سعد عبدالحفيظ وأحمد عبدالحليم وأحمد عويس

فيما ينذر بمواجهة قريبة بين المجلس العسكرى من جهة وجماعة الإخوان المسلمين من جهة أخرى «بدأت الجماعة فى استطلاع رأى قواعدها حول جدوى التصعيد ضد المجلس العسكرى، بعد تهديداته الأخيرة بحل مجلس الشعب، ورفضه إقالة حكومة الجنزورى، فى محاولة لتعويق حزب الحرية والعدالة صاحب الأغلبية البرلمانية» بحسب مصادر إخوانية مطلعة.

 

المصادر ــ التى فضلت عدم كشف هويتها ــ أكدت لـ«الشروق» أن «لقاء مغلقا جمع وفدا من الجماعة برئاسة نائب المرشد خيرت الشاطر، ورئيس حزب الحرية والعدالة محمد مرسى، بعدد من أعضاء المجلس العسكرى أمس الأول، طلب خلاله وفد الإخوان إقالة حكومة الجنزورى فورا، مقابل سحب الإخوان ورقة ترشيح أحد أعضائها فى انتخابات الرئاسة»، كاشفة عن أن المجلس العسكرى «رفض بشكل حاسم الاستجابة للمطلب، كما عبر عن غضبه من الطريقة التى تم بها تشكيل الجمعية التأسيسية، مشيرا إلى أنها مخالفة للإعلان الدستورى، وللاتفاقات التى تمت بين القوى السياسية والمجلس العسكرى، بل إن أحد أعضاء المجلس ذكّر قيادات الجماعة بأن مجلس الشعب مطعون فى دستوريته، وهو ما يطعن بدوره فى تشكيل اللجنة التأسيسية».

 

كانت الجماعة أصدرت بيانا شديد اللهجة، عقب الاجتماع، حذرت فيه من «إعادة إنتاج الثورة مرة أخرى، لو استمرت حكومة الجنزورى»، كما اتهمت من يطعن بعدم شرعية النسبة المخصصة للقوائم والفردى فى الانتخابات التشريعية بـ«الابتزاز». المصادر الإخوانية أكدت أن البيان «جاء كرد فعل من الجماعة على تهديدات المجلس العسكرى المبطنة، وعدم استجابته لمطلب إقالة الحكومة».

 

بدوره قال الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمى باسم الجماعة، لـ«الشروق» إن الحديث عن لقاء جمع الشاطر ومرسى بأعضاء المجلس العسكرى «غير دقيق» رافضا الإفصاح عن الخطوات التصعيدية ضد العسكرى فى حال إصراره على مواقفه.

 

من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز أن المشير محمد حسين طنطاوى سيلقى بيانًا خلال ساعات يتحدث فيه عن اخر تطورات الأوضاع السياسية.

 

وقال مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية ضياء رشوان: «اللهجة المبالغ فيها من جانب الإخوان وحزبها السياسى ضد المجلس العسكرى فى البيان الأخير مقلقة»، داعيا قيادات الجماعة إلى «التمهل قبل تصدير أى إشارات للصدام مع العسكرى، لأن الخاسر الأكبر بعد البلاد ستكون الجماعة نفسها». وتابع رشوان أن «الإخوان» لن تصطدم مع «العسكرى»، لأنها أقحمت نفسها فى صراع مع القوى السياسية بسبب تشكيل اللجنة التأسيسية، مشيرا إلى أن خسارة الجماعة ستكون كبيرة.

 

ودعا رشوان الإخوان إلى «استغلال شرعيتهم، والسعى للحفاظ عليها حتى لا يفقدوها إذا ما دخلوا فى صدام مع قادة المجلس الأعلى».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved