النور: المحكمة لم تستخدم قواعد الرأفة مع فتيات «7 الصبح».. ويطالب الرئيس بالعفو عنهن

آخر تحديث: الخميس 28 نوفمبر 2013 - 8:57 م بتوقيت القاهرة
القاهرة - أ ش أ

قال حزب النور، إنه تلقى الحكم الذي أصدرته محكمة جنح سيدى جابر على 14 فتاة بالسجن لمدة 11 عاما وعلى 7 قاصرات بأداء الفترة ذاتها في دور الأحداث، ببالغ الحزن على هؤلاء الفتيات.

وأضاف الحزب في بيان أصدره اليوم الخميس: "إذا كنا قد عذرنا القضاء في تبرئة مجرمين يعلم القاصي والداني جرائمهم باعتبار أن القاضي يقضي بما أمامه من أدلة، وأن الشك يفسر لصالح المتهم فكنا نتوقع أن تتشكك المحكمة في مدى جدية الاتهامات المنسوبة لفتيات صغيرات السن قليلات العدد، لا سيما وأن هذه التهم لم توجه لتجمعات كثيرة كان ينبغي أن تحاكم بهذه التهم، وزيادة لو أن أركان هذه الجرائم منطبقة على هؤلاء الفتيات" .

وأكد البيان، أنه من المعلوم أن تطبيق القانون على الجميع هو مسؤولية الدولة والمجتمع وأي خلل في هذا يمثل أخطر صور الظلم والتمييز .

وقال، "إن المحكمة وإن بدا لها انطباق التكييف القانوني للجرائم على هؤلاء الفتيات، فقد كان أمامها أبواب للرأفة منها الاكتفاء بعقوبة التهمة الأشد بناء على تداخل هذه التهم والأوسع من هذا استعمال مبدأ الرأفة الذي إن لم يستعمل في حق فتيات ضعيفات ما زلن في مراحل التعليم المختلفة فمتى يستخدم إذن" .

وأشار إلى أنه إن كانت المحكمة لم تستخدم قواعد الرأفة معهن فقد فإن حزب النور يأمل أن تتدارك محكمة الاستئناف ذلك الأمر وأن يتم تحديد جلسة عاجلة لهذه القضية، كما ندعو المستشار عدلي منصور في حالة عدم الحكم بالبراءة لهن في الاستئناف أن يصدر عفوا عنهن كما يخول له الإعلان الدستوري.

ودعا الحزب - في بيانه - الجميع من مسؤولين حكوميين إلى منظمات أهلية إلى جمعيات حقوقية أن يتعاملوا مع الفتيات من منطلق العدل الذي أوجبه الله علينا "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا" ، لا أن ينظروا إليهن من منظور الخصومة السياسية أو الموقف من الأهداف التى تظاهرن من أجلها .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved