«الفاو» تطالب بسرعة محاصرة «المجترات الصغيرة» بجنوب إفريقيا

آخر تحديث: الثلاثاء 29 يناير 2013 - 7:54 م بتوقيت القاهرة
بوابة الشروق

حذّر كبير مسئولي الصحة الحيوانية، بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" جوان لوبروث، من تهديد جديد للثروة الحيوانية، هو وباء المجترات الصغيرة شديد العدوى، والذي يستطيع تدمير قطعان الأغنام من خراف وماعز، مشيرا إلى أنه يتوسع حاليا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويحيق دمارا في جمهورية الكونغو الديمقراطية بالتحديد، وبدأت تظهر حالات منه في جنوب إفريقيا مؤخرا، الأمر الذي يمكن أن يخلف أضرارا واسعة النطاق.

 

ولفت خبير الفاو، إلى أن ثمة لقاحًا بالغ الفعالية ضد مرض وباء المجترات الصغيرة، إلا أن قلة قليلة فقط تلجأ إليه، موضحا أنه إلى جانب التمويل المحدود المتاح يكمن غياب الإرادة السياسية والتخطيط ورداءة التنسيق كأسباب أخرى تسمح بانتشار العديد من الأمراض الحيوانية.

وشددت منظمة الفاو على ضرورة النهوض بممارسات النظافة الصحية باعتبارها من وسائل المنع والوقاية، وكذلك السيطرة على مناطق الحدود، وتأمين الصحة العامة في المزارع والأسواق وغيرها.

 

كما حذرت الـ (فاو) من أن العالم في خطر بعد إمكانية تكرار فاشيات إنفلونزا الطيور، التي ترتبت عليها كوارث عديدة عام 2006، ما لم تدعم عمليات المراقبة والسيطرة على الأمراض الحيوانية الخطيرة.

 

وأوضح كبير مسئولي الصحة الحيوانية لدى المنظمة الخبير جوان لوبروث، أن الكساد الاقتصادي الدولي المستمر استتبع توافر موارد أقل للوقاية من إنفلونزا الطيور والتهديدات الأخرى ذات الأصل الحيواني.

 

وأكد، أن هناك دائما حاجة إلى الاحتراس الصارم "نظرا إلى أن جيوب كبيرة من الفيروس المسبب لمرض إنفلونزا الطيور الشديد العدوى مازالت متواجدة لدى بعض البلدان في آسيا والشرق الأوسط، لافتا إلى أنه حيثما بات المرض متوطنا الآن وبدون سيطرة كافية يمكن أن يعاود انتشاره بسهولة عالميا على نحو ما شوهد إبان ذروته عام 2006 حين شمل 63 دولة تضررت من جرائه.

 

وخلال الفترة من 2003 إلى 2011   أجبر الفيروس على ذبح أكثر من 400 مليون من الدواجن والبط المحلي، وتسبب فى خسائر اقتصادية تقدر بنحو 20 مليار دولار أمريكي لـ 500 شخص، وقتل أكثر من 300 آخرين، طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

وتخلو الدواجن المحلية من الفيروس الآن في أغلب البلدان الثلاثة والستين التي أصيبت بفاشيات المرض في عام 2006، بما فيها تركيا وهونغ كونغ وتايلاند ونيجيريا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved