العلماء يحذرون من نفاد موارد الأرض مع وصول عدد سكان العالم إلى 7 مليارات نسمة

آخر تحديث: الإثنين 31 أكتوبر 2011 - 8:05 م بتوقيت القاهرة

واشنطن - أ ش أ

 

 حذر علماء اليوم الاثنين من نفاد موارد الكرة الأرضية مع وصول سكان العالم إلى سبعة مليارات نسمة.

 

وقد بلغ عدد سكان الكرة الأرضية قبل منتصف الليل 7 مليارات نسمة حين أبصرت الطفلة الفلبينية دانيكا كاماتشو النور في مستشفى في مانيلا وسط احتفالات ومخاوف حول كيفية تأثير العدد المتزايد من السكان على موارد كوكب الأرض الآخذة في النفاد.

 

وأشار تقرير لشبكة صوت أمريكا إلى أن الأمم المتحدة اختارت اليوم 31 أكتوبر للاحتفال بهذا الحدث.

 

وقد أقيمت الاحتفالات أيضا في الهند، التي يمكن أن تجاوز قريبا الصين بوصفها الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.

 

وفي حين يعتبر وصول عدد سكان العالم إلى 7 مليارات نسمة علامة فارقة على طريق زيادة العمر المتوقع والولادة وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة، فإن الخبراء يشيرون بحذر إلى كفاح سكان العالم المتزايد من أجل الحصول على الموارد، بما في ذلك الغذاء والماء.

 

وقال مسئولون من صندوق الأمم المتحدة للسكان إن كثيرا من الدول المنخفضة الدخل في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وبعض الدول في آسيا شهدوا زيادة في السكان فاقت معدلات النمو الاقتصادي، في الوقت الذي انخفضت فيه معدلات الخصوبة في العديد من الدول الأوروبية واليابان إلى أدنى من معدل الاستبدال والإحلال، مما يثير قلقا من أن نقص العمالة والإنتاجية يمكن أن يهدد نوعية ومستوى الحياة.

 

ووفقا لأحدث أرقام الأمم المتحدة ، فإنه من المتوقع أن يشهد عدد سكان العالم طفرة كبيرة ليصل إلى 9 مليارات نسمة قبل عام 2050 وإلى 1.10 مليار بنهاية هذا القرن إذا ما استمرت معدلات الخصوبة الحالية على المستويات المتوقعة.

 

يذكر أن الصين تتربع على قمة الدول صاحبة أعلى تعداد للسكان في العالم بعدد 34.1 مليار نسمة حاليا، وتأتي الهند في المرتبة الثانية بعدد 2.1 مليار نسمة.

 

أما عدد سكان قارة آسيا البالغ 2.4 مليار نسمة فيجعلها أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان أفريقيا ثلاث مرات إلى 6.3 مليار نسمة في بداية القرن المقبل.

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved