«ديلى بيست»: روسيا تحتجز عددا من مطورى الصاروخ «أفانجارد» بتهمة الخيانة - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 6:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ديلى بيست»: روسيا تحتجز عددا من مطورى الصاروخ «أفانجارد» بتهمة الخيانة

محمد هشام
نشر في: الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:17 م

موسكو تشتبه فى تسريب 10 علماء أسرارا خطيرة عن أسلحة تفوق سرعة الصوت إلى حلف شمال الأطلسى


ذكر موقع «ديلى بيست» الإخبارى الأمريكى أن السلطات الروسية تحتجز حاليا بعضا من أكثر العقول براعة وراء الأبحاث الروسية التى توصلت إلى صاروخ «أفانجارد» الذى تفوق سرعته سرعة الصوت 20 مرة، وذلك على ذمة تحقيقات بتهمة الخيانة عبر تسريب أسرار لزملائهم من دول أجنبية يصنفون حاليا على أنهم أعداء لروسيا.
وقال الموقع فى تقرير له أمس، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى اجتماع مع كبار المسئولين العسكريين، الأربعاء الماضى، وصف هذا الطراز الجديد من الأسلحة الاستراتيجية بأنه حدث كبير. وقال بوتين إن نظام صاروخ أفانجارد الذى يمكنه حمل رءوس نووية، سيدخل فى الخدمة ضمن أسلحة الجيش الروسى، أوائل العام الحالى.
وأضاف بوتين: «لقد كان عملا صعبا وطويلا، تطلب حلولا رائدة فى المجالات الرئيسية، وكل ذلك تم بواسطة علمائنا ومصممينا ومهندسينا».
ونوه الموقع الأمريكى إلى أن وكالات الأنباء الروسية ذكرت أن الصاروخ أطلق من قاعدة صواريخ دومباروفسكى فى جبال الأورال، وحطم بنجاح الهدف فى شبه جزيرة كامتشاتكا الواقعة شرقى البلاد، على بعد 6 آلاف كيلومتر.
وأشار موقع «ديلى بيست» إلى أن جهاز الأمن الفيدرالى الروسى يشتبه فيما لا يقل عن 10 موظفين من وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، بتسريب أسرار خطيرة عن أسلحة تفوق سرعة الصوت إلى حلف شمال الأطلسى (الناتو).
وأوضح الموقع الأمريكى أن جهاز الأمن داهم فى وقت سابق من العام الماضى، مقر «روسكوزموس»، وألقى القبض على أحد كبار المتخصصين فيه، وهو فيكتور كودريافتسيف.
وأشار إلى أن التهم الموجهة ضد كودريافتسيف تشمل إفشاء معلومات فنية روسية إلى دولة بحلف الناتو، وتتعلق المعلومات بتكنولوجيا صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، بالإضافة إلى معلومات عن صواريخ «كينجال» وهى صواريخ بالستية نووية كانت تستقر فى قواعد بالمنطقة العسكرية الجنوبية فى روسيا قبل عام، فضلا عن نظام صاروخ «أفانجارد».
من جانبه، وصف المحامى إيفان بافلوف، الذى دافع عن الكثير من المتهمين فى قضايا خيانة الدولة، هذه القضية تحديدا بأنها «الأكثر إجحافا». ويدافع بافلوف فى تلك القضية عن أحد العلماء المتهمين ويدعى كودريافتسيف (75 عاما)، حيث يواجه عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 20 عاما بسبب إرساله رسالتين من البريد الإلكترونى الخاص به لزملائه الأوروبيين.
ولفت موقع «ديلى بيست» إلى أن كودريافتسيف قاد قبل عام من اعتقاله حملة من أجل الحرية لزميله فلاديمير لابيجين (76 عاما)، الذى حكم عليه بالسجن 7 أعوام فى سجن شديد الحراسة بتهمة الخيانة وتسريب معلومات إلى الصين عن نظام للبرامج الحاسوبية متعلق بالطائرات التى تفوق سرعة الصوت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك