انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان مراكش بحضور مجموعة من نجوم العالم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان مراكش بحضور مجموعة من نجوم العالم

مراكش - أ ش أ
نشر في: الخميس 1 ديسمبر 2011 - 5:20 م | آخر تحديث: الخميس 1 ديسمبر 2011 - 5:20 م

تنطلق غدا الجمعة فعاليات الدورة الحادية عشر من مهرجان مراكش السينمائي الدولي التي تستمر حتى 10 ديسمبر المقبل.

 

ويحتفي المهرجان هذا العام بالسينما المكسيكية بعرض عدد كبير من الأفلام  المكسيكية وهي: الحب كلب، جريمة الأب أمارو، وأمك أيضا، عذراء الشهوة، اليابان، موسم البط، دراما ميكس، متاهة بان، باركي فيا، ملكية خاصة، الأوغاد، ألامار،  شمالا، أبيل، غيوم، بيوتيفول، سنة كبيسة، ثورة ، لا تحاكمونا، أيام الصفح، ملكة جمال بالا.

 

ويكرم المهرجان هذا العام أيضا نخبة من نجوم العالم في السينما وهم الفنان  الهندي الشهير شاروخان، وقد بدأ مسيرته الفنية بالمشاركة في العديد من المسلسلات  التلفزيونية في أواخر الثمانينيات، وشارك في السينما لأول مرة في فيلم ديوانا عام 1992، ومنذ ذلك الحين، توالت نجاحاته في العديد من الأفلام التي اكتسبت شهرة عالمية، وخلال السنوات التي قضاها في صناعة السينما الهندية، حصل على 14 جائزة ، ثمان منها في فئة أفضل ممثل .. ومعظم أفلام شاروخان كان لها شهرة عالمية وحققت عائدات ضخمة محليا وعالميا، مما جعل من شاروخان واحدا من أنجح الممثلين في السينما الهندية.

 

ومنذ عام 2000، اتجه شاروخان إلى إنتاج الأفلام والتقديم التليفزيوني أيضا، وهو مؤسس ومالك اثنتين من شركات الإنتاج، وفي 2005 كرمته حكومة الهند بجائزة بادما شري لإسهاماته في السينما الهندية، وفي عام 2008 وضعته مجلة "نيوزويك" ضمن قائمة أكثر خمسين شخصا تأثيرا في العالم.

 

وفي عام 2010 حصل على المركز الثاني عشر كأكثر شخصية نفوذا حول العالم حسب استفتاء أجرته مجلة تايم الأمريكية، كما قام ببطولة العديد من الأفلام مثل "فير سارة".

 

كما يكرم مهرجان مراكش الفنان المغربي محمد البسطاوي الذي يعتبر من أفضل الممثلين المغاربة على الإطلاق نظرا إلى قدراته الهائلة في تجسيد أدواره على الرغم من تنوعها واختلافها، ويكرم المهرجان أيضا في دورته الحالية المخرج الإيطالي ماركو بيلوتشيو، بالإضافة إلى عدد من الفنانين من بينهم الأمريكي تيري  كيليام ، وفوريست واتيكر والمغربى رشدي زم.

 

ويتضمن المهرجان هذا العام عددا من المسابقات وهي على النحو التالي "مسابقة الفيلم الطويل" والتي يشارك فيها 15 فيلما هي "180 درجة، مصنع الأطفال، بيلفيدير، الموت مهنتي، لا تخافي، عودة إلى بيت العائلة، أرض النسيان، جرائم سنوتاون، لويز ويمر، خارج المسموح، وادي الذهب، أعمال الرحمة السبعة، سنيكرز، عاشقة من الريف، و"من دون".

 

وقررت اللجنة المنظمة أن يتم منح عدد من الجوائز خلال حفل الختام وهي جائزة النجمة الذهبية أو الجائزة الكبرى، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة لجنة التحكيم،  وجائزة أفضل ممثلة.وأما خارج المسابقة فتشارك أفلام "طريقة خطيرة، يوم سعيد آخر، أيام الصفح، تكساس حقول القتل، ملكة جمال بالا، موت للبيع، صفحتي الأخيرة،الذهب الأسود، وباريس ليلا، عند الليل.

 

وفي مسابقة الفيلم القصير فيلم "99، ومن لواد للهيه، السالكين الهول، بيبوب أنيس، التهور في السياقة، كرامة رجل، المطبخ الموسيقي، الروبيو، للصمت صوت، وحياة  وتحفة" وهي كلها أفلام مغربية.وفي مسابقة نبضة قلب للسينما المغربية تشارك أفلام "النهاية، الأندلس مونامور، على الحافة، عودة الإبن".

 

وفي مسابقة ساحة جامع الفنا تشارك أفلام "باي باي السويرتي، الكلب الشبح، متاهة بان، الدكتور بارنسوس، الدب، مارادونا بواسطة كوستوريكا، اسمي خان، قتلني  عمر، فاتيل، سبال". كما يشارك في مسابقة السينما بتقنية الوصف السمعي عدد من الأفلام وهي "8 نساء، أتلانتا، الملكة الإفريقية، مجهول قطار الشمال، شرق عدن، متشردة، للا حبي، قطار  الحياة، مقاولتي الصغرى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك