كيري: العلاقة بين مصر وأمريكا قائمة على المصالح المتبادلة وليس التهديد - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 8:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيري: العلاقة بين مصر وأمريكا قائمة على المصالح المتبادلة وليس التهديد

كتب - سمير الوشاحي
نشر في: الأحد 2 أغسطس 2015 - 10:47 ص | آخر تحديث: الأحد 2 أغسطس 2015 - 10:47 ص

- نرحب بخطوات السيسي لتهيئة الأوضاع الاقتصادية المناسبة

- قانون الاستثمار الجديد والشباك الواحد ستساعد على جذب رؤوس الأموال إلى مصر

- أمريكا تريد التعاون مع الاقتصاد المصري وحماية حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع

- قناة السويس الجديدة مشروع عظيم سيسهم في دعم الاقتصاد المصري والعالمي

- أمريكا ستساعد مصر لمواجهة الإرهاب على كافة المستويات

- الشعب الأمريكي مهتم بأمن ورفاهية الشعب المصري

- أمريكا مستمرة في تقديم التدريب العالي المستوى للجيش المصري وتعزيز قدراته

قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، إن "بلاده ترحب لخطوات الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تهيئة الأوضاع الاقتصادية المناسبة"، مؤكدا أن "تنفيذ القانون الجديد للاستثمار وفكرة الشباك الواحد ستساعد على جذب رؤوس الأموال إلى مصر".

وأضاف كيري، خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي «المصري-الأمريكي»، الذي نقلته قناة «سي بي سي إكسترا»، اليوم الأحد، أن "أمريكا تريد التعاون مع الاقتصاد المصري وتحمي حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع"، مشيرًا إلى أن "الولايات المتحدة تود العمل مع مصر من أجل جذب المزيد من الاستثمارات، وأن الشركات الأميركية مستعدة لتوسيع استثماراتها بالقاهرة".

وفيما يخص مشروع قناة السويس الجديدة، قال إن "قناة السويس الجديدة مشروع عظيم سيسهم في دعم الاقتصاد المصري والعالمي، وإن الشعب الأمريكي مهتم بأمن ورفاهية الشعب المصري".

وحول رؤيته لعودة الحوار الاستراتيجي بين البلدين، أكد كيري، أن "الحوار الاستراتيجي سيبدأ من النقطة التي توقف عندها. نأمل أن يسهم حوارنا بإيجاد حلول لأزمات المنطقة وعلى رأسها سوريا واليمن والقضية الفلسطينية".

وأوضح أن "العلاقة الاستراتيجية بين البلدين قائمة على المصالح المتبادلة وليس على التهديد. مصر تلعب دورا مهما في المنطقة ولا بد من تعزيز العلاقات بين واشنطن والقاهرة".

وفيما يتعلق بمواجهة الإرهاب في مصر، أشار وزير الخارجية الأمريكية إلى أن "مواجهة الإرهاب تتطلب تعزيز الثقة بين السلطات والمواطنين، وأن بلاده تدعم أمن مصر وتعزيز العملية الديمقراطية فيها".

كما أدان الهجمات الإرهابية المتكررة في سيناء وتوتر الأوضاع على الحدود مع ليبيا، مؤكدًا: "سنستمر بتقديم التدريب العالي المستوى للجيش المصري وتعزيز قدراته".

واستطرد: "دائما مصر كانت مركزا للعالم العربي.. والولايات المتحدة ملتزمة بعلاقاتها التاريخية مع القاهرة. عدد الإرهابيين الذين تم تقديمهم للعدالة في مصر قليل للغاية، ولدينا أفكار كثيرة لمكافحة الإرهاب وتأمين الحدود، كما أن أمريكا ستساعد مصر لمواجهة الإرهاب على كافة المستويات".

تجدر الإشارة إلى أن مصر والولايات المتحدة استأنفتا الحوار الاستراتيجي بين البلدين صباح اليوم الأحد، بعد حوالي 16 عامًا من التوقف، ويتوقع محللون بحث قضايا اقتصادية وسياسية وطرح ملفات محاربة الإرهاب.

اقرأ أيضا:

شكري: الحوار الاستراتيجي «المصري ـ الأمريكي» يؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين

الرئيس السيسي يستقبل «كيري» اليوم



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك