اتحاد الناشرين العرب يرفض تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب - بوابة الشروق
الإثنين 13 مايو 2024 11:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتحاد الناشرين العرب يرفض تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب

القاهرة – رويترز
نشر في: الثلاثاء 3 يناير 2012 - 7:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 يناير 2012 - 7:36 م

رفض اتحاد الناشرين العرب تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب إلى الشهر القادم بدلا من موعده الطبيعي نهاية الشهر الجاري طبقا للجدول الزمني الدولي لمعارض الكتاب، وأعلن تضامنه مع اتحاد الناشرين المصريين الذي اعترض أيضا على تأجيل المعرض.

 

وقال محمد عبد اللطيف طلعت رئيس اتحاد الناشرين العرب، اليوم الثلاثاء، في بيان إن الاتحاد "يعرب عن رفضه التام لمحاولات وزير الداخلية المصري تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب والمزمع افتتاحه يوم 24 يناير الجاري، حسب الموعد المتفق عليه سلفا بين الهيئة المصرية العامة للكتاب الجهة المنظمة للمعرض واتحاد الناشرين المصريين واتحاد الناشرين العرب (شركاء التنظيم) وبمباركة وزيري الداخلية والثقافة في الحكومة السابقة ".

 

وكان اتحاد الناشرين المصريين أبدى اعتراضه يوم الخميس الماضي على تأجيل المعرض مطالبا المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير امور البلاد حاليا ورئيس الوزراء بسرعة التدخل لحماية المعرض وإقامته في موعده الشهر الجاري.

 

وألغيت الدورة الثالثة والأربعون للمعرض -والتي كان مقررا أن يفتتحها الرئيس المصري السابق حسني مبارك يوم 29 يناير 2011- بسبب الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت يوم 25 يناير وأجبرت مبارك على التخلي عن الحكم يوم 11 فبراير.

 

وأعلن وزير الثقافة المصري شاكر عبد الحميد، الأربعاء الماضي أن المعرض سيقام في فبراير بدلا من يناير، قائلا إن سبب التأجيل هو تزامن المعرض مع احتفالات "ثورة 25 يناير" حيث أعلنت مصادر رسمية في الآونة الأخيرة تعرض البلاد لبعض أعمال الفوضى في ذكرى اندلاع الاحتجاجات.

 

ولكن محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين المصريين، قال الخميس الماضي في بيان إن المعرض تأجل دون الرجوع إلى اتحاد الناشرين أو أخذ رأيهم "ودون أسباب واضحة لهذا التأجيل"، داعيا المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى "سرعة التدخل لحماية صناعة النشر وسمعة مصر وسمعة معرض القاهرة الدولي للكتاب من الانهيار" على أن يقام في موعده هذا الشهر.

 

ونوه البيان بدور الجيش في حماية لجان الانتخابات التشريعية التي بدأت اليوم الثلاثاء مرحلتها الثالثة والأخيرة ولم تقع أحداث عنف "فكيف لا نستطيع تأمين حدث ثقافي دولي وجوده يعد إعلانا عن حالة من الاستقرار يشاع في العالم أننا فقدناها، وكيف يجتمع وزير الداخلية باتحاد الكرة ورؤساء الأندية الجماهيرية ويعلن عن استعداده لتأمين كافة مباريات كرة القدم ويدعو لإقامتها جميعا بحضور الجماهير ويرفض تأمين حدث ثقافي دولي يعلن عن استقرار مصر".

 

وقال بيان اتحاد الناشرين المصريين إن تأجيل أو إلغاء المعرض المصنف "كأحد أكبر معارض الكتاب في العالم" يسيء إلى سمعة مصر ويعمق الإحساس بعدم الأمان ويفقد البلاد ألوفا من الزوار والعارضين العرب الذين قاموا بسداد اشتراكات أجنحتهم بالمعرض وشحنوا الكتب التي هي الآن في الطريق إلى مصر.

 

وحذر البيان من فقد المعرض صفته الدولية "نتيجة لخروجه عن موعده المحدد دوليا لمدة عامين متتاليين طبقا لقانون المعارض الدولية"، إضافة إلى أن إقامته في غير موعده المحدد دوليا في شهر يناير يجعله يتعارض مع معارض الكتب العربية الأخرى المنتظمة. ويقام معرض المغرب للكتاب في العاشر من فبراير ومعرض مسقط للكتاب يوم 28 فبراير.

 

وقال البيان إن تأجيل معرض القاهرة إلى فبراير سيؤدي إلى انسحاب "كافة الناشرين العرب والأجانب" من المشاركة فيه نظرا لارتباطهم بالمعارض التي تليه وسوف يطالبون برد اشتراكاتهم وتعويضات عن خسائر تكبدوها للمرة الثانية بعد إلغاء الدورة السابقة.

 

وأبدى اتحاد الناشرين المصريين استعداده لتأمين المعرض "والحفاظ على سمعته الدولية".

 

وأيد اتحاد الناشرين العرب اليوم في البيان اقتراح اتحاد الناشرين المصريين لوزارتي الثقافة والداخلية، أن يتم تقديم موعد المعرض لمدة يومين ليبدأ يوم 22 يناير، وأن يغلق أبوابه يوم 25 يناير "اليوم الذي تحتاط فيه وزارة الداخلية من الأجواء الشعبية في الاحتفالية الأولى بالثورة المصرية" على أن ينتهي المعرض في الثامن من فبراير.

 

وقال البيان إن الاتحاد قدم مقترحات للمسؤولين المصريين ولم يتلق ردا "وهو ما يعني عدم اهتمامهم بصناعة النشر والصناعات المرتبطة بها والتي يعمل بها حوالي نصف مليون عامل في مصر وحدها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك