تشييع عميد الأدب السعودى عبد الكريم الجهيمان بعد نحو قرن من العطاء - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 9:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تشييع عميد الأدب السعودى عبد الكريم الجهيمان بعد نحو قرن من العطاء

عميد الأدب السعودى عبد الكريم الجهيمان
عميد الأدب السعودى عبد الكريم الجهيمان
الرياض -أ ش أ
نشر في: السبت 3 ديسمبر 2011 - 2:25 م | آخر تحديث: السبت 3 ديسمبر 2011 - 2:25 م

شيع المجتمع الأدبى والثقافى والإعلامى السعودي عميد الأدب السعودى الراحل عبد الكريم الجهيمان (1914 - 2011) بعد نحو قرن من العطاء الفكرى ، بحضور جمع غفير من الشخصيات الهامة وأقارب الأديب الراحل والمواطنين .

 

وقد تناولت الصحف ووسائل الإعلام السعودية اليوم باهتمام بالغ مسيرة حياة الفقيد الراحل بما تضمنته من مراحل صعود وهبوط وشد وجذب في المواقف الفكرية والأدبية ، غير أنها اجمعت على أنه في كل هذه المراحل والمواقف صنع تاريخا سيظل محفورا فى ذاكرة ومسيرة الفكر والأدب والإعلام السعودى .

 

وبسبب تقدم السن وأمراض الشيخوخة عاش العميد سنواته الأخيرة بعيدا من الناس والكتابة ، ولكنه كان حاضرا بقوة، بحديث الأدباء والمثقفين عن إنجازاته خلال فترات متفرقة من حياته ، كما شكلت الصحافة منعطفا مهما في مسار اهتماماته ، وأعطت مساحة واسعة للقيم والمبادىء الإصلاحية التي كان ينادي بها .

 

وقد أسس الراحل صحيفة (أخبار الظهران) عام 1954 وأصدرت أولى أعدادها من بيروت، غير أن هذه الصحيفة ما لبثت أن توقفت بعد 3 سنوات فقط من انطلاقتها ، وتم إيقاف الجهيمان عن الكتابة إثر مقال له يدعو فيه إلى تعليم المرأة السعودية، قبل نحو 65 عاما.

 

وبعد حياة طويلة قضاها في التعليم ومحاربة الجهل والأمية ، وجد نفسه يخوض معركة أخرى ضد الظواهر السلبية في المجتمع ومؤسساته الناشئة آنذاك .

 

وتم تكريم الجهيمان في عدد من المدن السعودية ، واختاره المهرجان الوطني للتراث والثقافة شخصية ثقافية في العام 2001 .. ولعل المرحلة الأهم في حياته، هي مشروعه في جمع وتوثيق الأساطير والحكم الشعبية في قلب الجزيرة العربية، إذ أصدر 5 مجلدات من الأساطير و10 مجلدات من الحكم والأمثال الشعبية، واستغرق في جمعها نحو 25 عاما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك