قوانين «الإعلام الموحد وازدراء الأديان وتداول المعلومات» على رأس الأجندة التشريعية للصحفيين بالبرلمان - بوابة الشروق
الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 3:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قوانين «الإعلام الموحد وازدراء الأديان وتداول المعلومات» على رأس الأجندة التشريعية للصحفيين بالبرلمان

يحي قلاش - تصوير كريم عبد الكريم
يحي قلاش - تصوير كريم عبد الكريم
هدير الحضري
نشر في: الإثنين 4 يناير 2016 - 5:30 م | آخر تحديث: الإثنين 4 يناير 2016 - 5:37 م

جاءت قوانين الصحافة والإعلام الموحد، وحرية تداول المعلومات، وقانون نقابة الصحفيين الجديد، وإعادة مناقشة قانون ازدراء الأديان، على رأس الأجندة التشريعية لبعض الصحفيين الفائزين بعضوية مجلس النواب، وفقاً لتصريحات أدلوا بها لـ"الشروق".
الأديب والصحفي وعضو البرلمان يوسف القعيد، قال إن إعادة النظر في قانون ازدراء الأديان، والذي حبس إسلام البحيري بموجبه، سيكون على رأس أجندته التشريعية، بالإضافة إلى إعادة النظر في كل القوانين السابقة التي لا تتفق مع الدستور .
وتابع القعيد، أن من أهم اولوياته في البرلمان أيضاً، مناقشة إهمال صناعة السينما والميزانية المخصصة للثقافة، وتجميد بناء دور العرض وكلها أمور أدت إلى معاناة الثقافة من فراغ روحي رهيب، على حد وصفه.
وعلق بقوله : "المجتمع المصري الآن غير حاضن للثقافة المصرية ويجب أن يعرف أنها قوة ناعمة ولها أهمية تماثل رغيف العيش".
ومن جانبه، قال عبد الحميد كمال، صحفي فائز بعضوية البرلمان، إن هناك عدة قوانين ستأتي على الأجندة التشريعية المقرر طرحها على البرلمان، وعلى رأسها، قانون نقابة الصحفيين الجديد وقانون حرية تداول المعلومات، وقانون الصحافة والإعلام الموحد.
وتابع أنه سيأخذ على عاتقه مناقشة المشكلات الخاصة بالمؤسسات الصحفية ووضع مدونة سلوك للإعلاميين.
فيما قالت الصحفية آمال طرابية، نائبة بالبرلمان، إنها ستدعو إلى قانون لحبس الصحفيين الذين يعرضون الأمن القومي للخطر، وينشرون بدون مستندات .
وعلقت : " أنا مع حرية الصحافة وحرية تداول المعلومات، لكن لا يجوز النشر بدون مستند ، ولن يفتح قانون حبس الصحفيين الباب للتعسف لأنه سيكون واضحاً ".
وقال سيد حجازي، صحفي عضو بالبرلمان، إن قوانين تنظيم الصحافة والإعلام وحرية تداول المعلومات، ستكون على رأس أجندته التشريعية، مضيفاً أنه سيطرح مد سن الصحفي إلى 65 عاماً، وتحديد قواعد ثابتة لإصدار الصحف، حتى لا يتم إنشاء صحف عديدة وإغلاقها سريعاً وتشريد العاملين بها.
وأضاف أنه لا بد من وجود قواعد لتعيين الصحفيين الشباب بعد تخرجهم، حيث سيقترح إقرار قانون يلزم الجرائد بتعيينهم بعد 6 أشهر، بعد موافقة لجنة من إدارة التحرير .
وتابع أنه سيطالب بتحسين أوضاع الصحفيين المالية، خاصة المعاشات بحيث يكون معاش الصحفي مساوي لآخر مرتب تقاضاه من الجريدة.
وكانت نقابة الصحفيين، قد نظمت أمس ، حفلاً لتكريم أعضاءها الفائزين بعضوية البرلمان، والبالغ عددهم 20 صحفياً.
ومن جانبه، قال نقيب الصحفيين يحي قلاش، إن الصحفيين الذين نجحوا في دخول البرلمان سيكونون على قدر من المسئولية في الدفاع عن حرية التعبير والصحافة والإعلام التي تمس الشعب المصري كله، وليس الصحفيين فقط، متمنياً أنه يتمنى مناقشة قانون الصحافة والإعلام الموحد الذي أعدته النقابة، وأن يتم احترام إرادة الصحفيين ولا يتم الالتفاف عليها.
وقال كارم محمود، رئيس لجنة التشريعات بالنقابة، إنه تم الاتفاق مع الصحفيين الفائزين بعضوية البرلمان على وجود تواصل كامل بينهم وبين النقابة، وتشكيل مكتب فني يقوم بالتواصل، مع تخصيص إحدى غرف النقابة لعقد اجتماع دوري بين النقابة والنواب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك