حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع الماضى - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع الماضى

طاهر القطان
نشر في: السبت 4 مايو 2024 - 2:11 م | آخر تحديث: السبت 4 مايو 2024 - 2:24 م

ترأس وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، حيث تم عرض نتائج برنامج تحفيز الطيران خلال الفترة من نوفمبر 2023 وحتى فبراير 2024 ومقارنتها بنفس الفترة خلال العام السابق، والتي أوضحت نسبة نمو في أعداد المقاعد والركاب ورحلات الطيران الوافدة للمقاصد السياحية الموجودة بالبرنامج، كما تم الموافقة على مد برنامج تحفيز الطيران حتى 29 أكتوبر 2024 مع إجراء بعض التعديلات عليه.

- زيارة رئيس وزراء بيلاروسيا للمتحف القومي للحضارة المصرية

قام رئيس وزراء بيلاروسيا والوفد المرافق له، بزيارة كل من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ومنطقة أهرامات الجيزة، وذلك على هامش زيارته الرسمية لمصر.

وأعرب عن إعجابه بالمتحف، والذي يبرز مكانة مصر الحضارية من خلال الكنوز الأثرية المعروضة به وخاصة بقاعة المومياوات، كما حرص على تدوين كلمة في دفتر زيارات المتحف.

- وزارة السياحة والآثار تطلق ثاني جولة افتراضية لنقاط مسار رحلة العائلة المقدسة بمصر

أطلقت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، جولة افتراضية الثانية من نوعها لمدينة وادي النطرون، إحدى النقاط بمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، والتي تضم أديرة كل من الأنبا بيشوي، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار بالإضافة إلى بحيرة نبع الحمراء، وذلك ترويجاً لمنتج مسار الرحلة في مصر.

- مركز تسجيل الآثار المصرية يحتفل بذكرى مرور 68 عاما على إنشاءه

يحتفل مركز تسجيل الآثار المصرية، التابع للمجلس الأعلى للآثار، في أبريل من كل عام بذكرى إنشاءه، حيث تحل هذا العام الذكرى ال 68، وأهم إنجازات في الفترة السابقة، الانتهاء من أعمال الرفع المعماري والتصوير الرقمي لعدة مقابر بالبر الغربي بالأقصر، ولمقبرة الملك تحتمس الثالث بوادي الملوك، ومقبرة سننموت وتؤرخ بالدير البحري، وكذلك عدة مقابر بذراع أبو النجا، كما يقوم المركز بنشر العديد من الإصدارات العلمية المتخصصة.

- أمسية موسيقية للفنان هاني شنودة بالمتحف القومي للحضارة المصرية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، أمسية موسيقية بعنوان "ألحان خالدة" للفنان والموسيقار هاني شنودة، والتي تضمنت فيلم وثائقي عن تاريخ الفنان، وأبرز أعماله ومراحل حياته، وحفلاته الموسيقية التى جابت بلاد العالم، وكذلك أبرز المقطوعات الموسيقية التى عزفها.

- "تراث مصري.. عمارة وفن" فعالية ثقافية بالمتحف القومي للحضارة المصرية

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية، فعالية تراثية ثقافية بالتعاون مع نخبة من الحرفيين والفنانين المصريين، لإلقاء الضوء على التراث المصري والفن المعماري الفريد الذي امتد لأكثر من ألف عام، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم التراث العالمي، واليوم العالمي للفن.

- انعقاد اجتماع المجلس الأعلى للآثار

انعقد اجتماع المجلس الأعلى للآثار، لاستعراض أهم الإنجازات خلال شهر أبريل من اكتشافات أثرية، وترميم عدد آخر من الآثار، والتسجيل الأثري لعدد من المقابر، كما استعرض المجلس مدى جاهزية عدد من المشروعات وعلى رأسها قصر محمد على بشبرا ودير الشهداء بإخميم، فضلا عن استكمال العمل بعدد من المشروعات الجارية.

- وزارة السياحة والآثار تستعد لموسم الحج القادم

في ضوء حرص وزارة السياحة والآثار على إنهاء كافة الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بموسم الحج لعام 1445هـ، تواصل الوزارة، ممثلة في الإدارة المركزية لشركات السياحة، اتخاذها للإجراءات التنظيمية والتنسيقية المكثفة، وبما يساهم في التأكد من تحسين الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المصريين داخل المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، وضمان سير الشعائر بكفاءة وفعالية.

- جولة بالمواقع الأثرية بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة بالدرب الأحمر

في إطار الاتفاقية الموقعة بين الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بشأن الاستثمار المستدام للسياحة في مصر "سايت"، بالتعاون بين وزارتي السياحة والآثار، والتعاون الدولي، قام رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار، ورئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بجولة تفقدية بعدد من المواقع الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة التاريخية، لمتابعة الموقف التنفيذي وآخر مستجدات الأعمال بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة (IMCT)، الممول من الوكالة.

- معرض للآثار يسرد حكاية المتحف القومي للحضارة المصرية

بمناسبة الذكرى الثالثة لافتتاحه بمناسبة مرور ٣ سنوات على افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية، افتتح الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، معرضًا مؤقتًا بعنوان "حكاية متحف"، بقاعة النسيج المصري بالمتحف ليستمر لمدة شهر، ويعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تم اكتشافها من موقع المصبغة الأثرية وحفائر موقع المتحف، ومجموعة من مقتنيات المتحف والتي تعرض لأول مرة للجمهور.

- الكشف عن بقايا استراحة ملكية مُحصنة بشمال سيناء

نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بموقع آثار تل حبوة (ثارو) بمنطقة آثار شمال سيناء في الكشف عن بقايا مبنى مشيد من الطوب اللبن لأحد الاستراحات أو القصور الملكية الواقعة بنطاق البوابة الشرقية لمصر، من عهد الملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشر من عصر الدولة الحديثة.

- رصد أفواج مواطنين متجهين للسعودية بتأشيرات «زيارة».. والعودة بعد انتهاء الحج

رصدت وزارة السياحة والآثار، من خلال لجان الإدارة المركزية لشركات السياحة المتواجدة في المطارات المصرية، مجموعات من المواطنين المصريين المتجهين إلى السعودية بتأشيرات زيارة عن طريق شركات سياحة، ولوحظ أن تواريخ عودتهم في شهر يوليو المقبل، أي بعد انتهاء موسم الحج لهذا العام، وتقوم الوزارة بالتحقيق مع شركات السياحة ذات الصلة بذلك، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك