القراصنة يفرضون شروطهم على مواسم الغناء.. المبيعات لم تعد تشغل النجوم واللعب أصبح على الانتشار - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 6:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وردة تجس نبض جمهور الخليج.. و عمرو يراهن على ألحانه

القراصنة يفرضون شروطهم على مواسم الغناء.. المبيعات لم تعد تشغل النجوم واللعب أصبح على الانتشار

وردة الجزائرية وعمرو دياب
وردة الجزائرية وعمرو دياب
أمجد مصطفى
نشر في: الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 10:40 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 10:54 ص

ثلاثة ألبومات لثلاثة نجوم كبار هم قوام موسم غنائى استثنائى جديد خلق من العدم. فهذا التوقيت لم يعرف عنه طوال تاريخ صناعة الأغنية بأنه احد مواسمها اللهم لو واكب هذا الشهر وجود مناسبة مثل عيد الأضحى أو الفطر المباركين. لكن كان من الجائز أن يطرح البوما فرديا لأحد الأصوات التى تحرص على الابتعاد عن منافسات الصيف. آمال ماهر كانت صاحبة ضربة البداية فى هذا الموسم الاستثنائى إن اعتبرناه كذلك وذلك بألبومها «أعرف منين» الذى يضم 10 أغانى هى «أعرف منين» كلمات نادر عبدالله وألحان تامر على وتوزيع نادر حمدى، و«ضميرى» كلمات أيمن بهجت قمر وألحان وليد سعد وتوزيع فهد، و«أنا برضه» كلمات نادر عبدالله وألحان وليد سعد وتوزيع توما، و«سلمت مرة عليك» كلمات محمد عاطف وألحان تامر على وتوزيع نادر حمدى. و«أتقى ربنا فيا» كلمات جمال الخولى وألحان محمد يحيى وتوزيع أحمد عبدالسلام، و«مش هسمعك» كلمات محمد عاطف، وألحان رامى جمال وتوزيع نادر حمدى، و«للذكرى» كلمات نادر عبدالله وألحان تامر عاشور وتوزيع تميم، و«فيك حتة غرور» كلمات خالد تاج، وألحان خالد عز وتوزيع نادر حمدى، و«أنت لغيرى» كلمات هانى عبدالكريم وألحان تامر عاشور وتوزيع فهد.

 

وثانى الألبومات التى طرحت كان من نصيب المطرب عمرو دياب «بناد يلك تعالى» ويضم الألبوم 12 أغنية من بينها بناد يلك تعالى و«هللا هللا» و«مقدرش أنا» و«ألومك ليه» و«معاك برتاح» و«مالى عينيا» و«هى حياتى» و«يوم ما أتقابلنا». وقام عمرو دياب بتلحين الألبوم بالكامل عدا أغنية واحدة فقط، وتعاون فى الألبوم مع عدد من الشعراء والملحنين من بينهم أيمن بهجت قمر، وتامر حسين، ومجدى النجار، وعمرو طنطاوى، والموزع عادل حقى.

 

ثالث هذه الألبومات للمطربة الكبيرة وردة «اللى ضاع من عمرى» وهو طرح فى المنطقة العربية وحتى كتابة هذه السطور لم يكن قد طرح فى مصر وتم تأجيله أكثر من مرة ويضم ست اغانى «أمل» أو «ملل» كلمات والحان وتوزيع مروان خورى، و«اللى ضاع من عمرى» كلمات هانى عبدالكريم، وألحان وتوزيع خالد عز، و«فهمونى ليه» كلمات أمير طعمية وألحان رياض الهمشرى وتوزيع خالد عز. و«يا حب مين يشترى» كلمات أمير طعمية وألحان خالد عز وتوزيع محمد مصطفى، و«عدت سنة» ألحان أمجد العطافى و«ضميرك مستريح» كلمات خالد تاج الدين والحان خالد عز.

 

 

المبيعات

 

منذ سنوات طويلة والحديث عن المبيعات او تحقيق أى البوم لمبيعات يعد دربا من دروب الخيال. فالحديث عن البيع والشراء فى صناعة المبيعات أصبح أمرا غير منطقى فى ظل صناعة تعانى من الانهيار والكساد نتيجة عملية القرصنة وفى ظل حكومات متعاقبة لا تقدر أهميه هذه الصناعة وما تحققه من دخل قومى شانها شأن أى صناعة أخرى. فالدولة المصرية تجاهلت عبر حكومات متعاقبة كثيرة أمر هذه الصناعة حتى عندما تحرك فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق وأصدر قرارا للرقابة على المصنفات بالتعاون مع جمعية منتجى الكاسيت بإصدار تصاريح غلق وحجب مواقع القرصنة وترسلها لوزارة الاتصالات للتنفيذ جاءوا من بعده وعطلوا القرار بحجة عدم قانونيته. والشىء الغريب الذى يدعونا للتساؤل ما هو الأمر غير القانونى القرصنة والسرقة والتزوير وانهيار صناعة يعمل بها الملايين أم قرار يمنع هذه السرقة؟ شىء غريب يحدث لا نعرف سببه. المهم لا عمرو دياب ولا آمال ماهر ولا حتى وردة فى منطقة الخليج باعوا لكن هناك تحميلا يقدر بالملايين حدث للألبومات الثلاثة. الشىء الأغرب أن شركات الإنتاج اضطرت إلى طرح الالبومات قبل المواعيد المحددة للطرح بيومين أو أكثر حتى لا تخسر الشركات العدد الذى من المتوقع أن تبيعه حتى لو كان ضئيلا. وهذا يعنى أن الشركات لم تعد تتحكم حتى فى مواعيد الطرح. وهو ما يؤكد الكارثة الحقيقة التى تعيشها مصر فى ظل دولة القرصنة.

 

 

الانتشار

 

بما أن الأمل فى المبيعات لم يعد يداعب خيال أى مطرب مهما كانت نجوميته. فاللعب الآن يدخل منطقه أخرى وهو انتشار إحدى اغانى الألبوم. لذلك قالتها لنا آمال ماهر فى حوارنا معها الأسبوع  الماضى. ــ كل ما يسعى له المطرب الآن هو انتشار أغنيه أو أكثر من ألبومه لكى يقول للناس انه موجود ــ فى البوم آمال ماهر انتشر فعليا لها أغنيتان، الأولى هى فيك حتة غرور والثانية «اتقى ربنا فيه». وربما يكون هناك إجماع على أن آمال حاول الجمهور أن يستمع إليها فى الاغانى التى كانت اقرب إلى شخصيتها الغنائية وهى الاغانى التى بها مسحة من الطرب الحديث وهو أمر يتكرر للمرة الثانية ففى ألبومها  الألبوم الأول انتشرت أغنية «أسالنى أنا» لأنها أيضا كانت مناسبة لصوتها وشخصيتها. لذلك فهى فى حاجة أكثر للملحن الذى يقدر خامة صوتها وليس للملحن الذى يضع مجموعة ألحان فى شنطة سيارته ويمر بها على عدد من الأصوات دون مراعاة لإمكانيات كل صوت.

 

أما عمرو دياب فجاءت أغنيتاه «تجربه وعدت» و«بناديك تعالى» و«حبيبى مالى عنيا» على رأس الأغانى التى انتشرت من ألبومه.

 

أما أغانى وردة فهناك أغنية «يا حب مين يشتريك» و«ملل» الأولى فيها الطعم الشرقى السريع والثانية تعتمد على الشكل الرومانسى الذى تشتهر به أغانى مروان خورى ملحن ومؤلف الأغنية. لكن الألبوم بصفه عامة لا يتناسب مع اسم وردة. وتاريخها الطويل.

 

 

الاستثناء

 

لم يكن هذا الموسم استثنائيا بهوى من الشركات لكن الجميع كان مضطرا لذلك خاصة أن هذه الألبومات كانت مهيئة للطرح خلال عيد الفطر الماضى لكن تلاحم الموسم الدراسى مع العيد جعل الشركات تسعى للتأجيل لعل وعسى تكون الأسرة المصرية قد أخذت قسطا من الراحة من كثرة الإنفاق المرتبط بالعيد ورمضان والدراسة. كما أن هناك ألبوما مثل اعرف منين لآمال ماهر تم تأجيله لان منطقة الخليج فى العشر الأواخر من رمضان تغلق الأجهزة الحكومية وبالتالى يصعب الحصول على تصاريح للتداول هناك خاصة أن الألبوم انتهى تقريبا خلال العشرة الأواخر من رمضان مما كان يصعب معه طرحه فى مصر قبل الخليج لان هذا معناه مزيد من المكاسب للمواقع التى تسطو على الأغانى. إلى جانب الأحوال التى يمر بها الوطن العربى غير المستقرة جعل الشركات  تطرح الألبومات فى الأوقات التى تستشعر فيه بالاستقرار.

 

 

التشابه

 

90 أغنية من الاغانى التى تم طرحها فى هذا الموسم الاستثنائى تتشابه الى حد كبير فى التنفيذ الموسيقى وهو ما يؤكد أننا مازلنا نسير فى عصر الموجة الغنائية. وغالبا ما تكون قادمة إلينا من الخارج وآخرها موسيقى الهاوس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك