ألما يكشف أسرار الكون مع تشغيل أقوى تلسكوب بالعالم - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 1:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ألما يكشف أسرار الكون مع تشغيل أقوى تلسكوب بالعالم

بي.بي.سي
نشر في: الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 12:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 أكتوبر 2011 - 2:26 م

بدأ تلسكوب "ألما" الفضائي العملاق، الذي يعد واحدا من أعظم الإنجازات العلمية والتكنولوجية في القرن الحادي والعشرين، بالعمل كاشفا أعماق الفضاء الخارجي، فيما يعرف في أوساط العلماء بفجر الكشف عن أسرار الفضاء الكوني.


ويعتبر التلسكوب، الذي أقيم على ارتفاع 5 كيلو مترات فوق سطح الأرض في الصحراء التشيلية، من أعقد وأكبر المشاريع العلمية الطموحة في العالم لكشف الفضاء التي بنيت حتى الآن.

 

والهدف من بناء هذا المشروع الضخم دراسة الظواهر الكونية التي حدثت خلال عدة مئات من ملايين السنين عقب تشكل الكون، أي منذ بدأت أول النجوم في اللمعان.

 

ومن شأن نتائج عمل تلسكوب " ألما" إلقاء الضوء على أسرار كيفية تشكل الكون على الهيئة التي تكون عليها حاليا.

 

ويتكون تلسكوب "ألما" من مجموعة من الهوائيات الضخمة التي بنيت على مساحة واسعة في صحراء أتاكاما الواقعة قرب حدود تشيلي مع بوليفيا.

 

وبدأ العمل في مشروع "ألما" في عام 2003، وأضيفت إليه هوائيات جديدة خلال مراحل الإنشاء لاحقا لتمكين العلماء من التوغل في عمق الكون، ومراقبة كيفية تشكل النجوم بتفاصيل أدق وأقرب.

 

وخلال فترة الاختبارات تمكنت هوائيات تلسكوب "ألما"، وعددها عشرون، من تسجيل أحداث كونية لم تكن معروفة للعلماء في السابق، وهو ما فتح عهدا جديدا في علوم الفضاء.

 

ونشر المرصد الجنوبي الأوروبي، أحد الجهات المشرفة على إدارة وتشغيل تلسكوب "ألما"، خلال فترة الاختبارات مجموعة من الصور أظهرت ارتطام مجرتين تعرفان باسم "أنتينيا"، التقط التلسكوب خلالها ضوءا لم تتمكن تلسكوبات أخرى من التقاطه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك