مجموعة العشرين تدعم أحد عشر مشروعا كبيرا للبنى التحتية - بوابة الشروق
الإثنين 1 يوليه 2024 12:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجموعة العشرين تدعم أحد عشر مشروعا كبيرا للبنى التحتية

كان (فرنسا) - الفرنسية
نشر في: السبت 5 نوفمبر 2011 - 10:55 ص | آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2011 - 2:28 م

 

أعلنت مجموعة العشرين في بيان ختام قمتها بمدينة كان الفرنسية أن احد عشر مشروعا للبنى التحتية في مختلف القارات يفترض ان تمول برؤوس أموال عامة او خاصة، تلقت الجمعة دعم قادة بلدان هذا التكتل.

 

وقال البيان إن "مجموعة العشرين قررت تقديم دعمها لأحد عشر مشروعا نموذجيا يمكن أن يكون لتنفيذها نتائج حاسمة على النمو والتكامل الاقليمي والدخول إلى الأسواق العالمية إذا أرادت دول المنطقة المعنية ذلك".

 

وتحدث تيدجمان ثيام الذي يترأس مجموعة متخصصة في البنى التحتية في تقرير قدم إلى المجموعة، بالتفصيل عن هذه المشاريع الواقعة في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وكذلك الأموال التي تسمح بتحقيقها.

 

ومن هذه المشاريع مشروع شبكة للسكك الحديد تربط الأردن بسوريا والسعودية والعراق بكلفة تقدر بخمسة مليارات دولار وآخر للسكة الحديد بين مدينة ايساكا التنزانية والعاصمة الرواندية كيغالي في إفريقيا، قدرت كلفتها ب1,6 مليار دولار.

 

وقررت مجموعة العشرين أيضا دعم برنامج للطاقة الشمسية بمشاركة المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن مع قدرة تصدير إلى الدول الأوروبية القريبة من بعض تلك البلدان.

 

ومن هذه المشاريع أيضا إقامة محطة كهرمائية في الكونغو الديموقراطية ومشروع واسع آخر أطلق عليه اسم "الممر شمال جنوب" ويسمح لخمس دول افريقية لا تطل على بحار بالحصول على منفذ على البحر عبر محور طرق.

 

والدول الخمس هي الكونغو الديموقراطية وزيمبابوي وبوتسوانا وملاوي وزامبيا.

 

وفي افريقيا أيضا ربط شبكتي الكهرباء لإثيوبيا وكينيا بخط يمتد ألف كيلومتر وقدرت قيمته ب900 مليون دولار وآخر يجمع بين ساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا بطول 1400 كلم وكلفة 500 مليون دولار.

 

وقال غيوم غروسو المسؤول في منظمة وان غير الحكومية أن هذه المشاريع تدل على أن "استثمارا عاما يخطط له بشكل جيد يمكن ان يحصل على مبالغ كبيرة من القطاع الخاص لمشاريع تكافح الفقر".

 

وأضاف أن "مد الكهرباء والطرق والجسور والسكك الحديد يمكن أن تغير مستقبل مناطق بأكملها وتقرب بين الشعوب وتمتص البطالة وتقرب الأطفال من مدارسهم والمرضى من المستشفيات".

 

إلا انه دعا إلى تجنب أن "تشوه هذه المشاريع البيئة".

 

وذكر بيان مجموعة العشرين أيضا إقامة أنبوب للغاز يعبر تركمانستان وافغانستان وباكستان والهند ويبلغ طوله 1800 كلم وكلفته 7,6 مليارات دولار ومشروعا لحماية البيئة يتعلق بإنتاج الطاقة الحيوية النظيفة لكمبوديا ولاوس وفيتنام.

 

أما المشروعان الآخران فيتعلقان بآسيا (اقامة صندوق للاستثمار) واميركا اللاتينية عبر سلسلة طرق سريعة تستفيد منها المكسيك وبنما وكوستاريكا ونيكاراغوا والسلفادور وهوندوراس وجواتيمالا.

 

وقد انشئت المجموعة المتخصصة بالبنى التحتية في مجموعة العشرين في نوفمبر 2010. وهي تتميز بجمعها بين القطاعين العام والخاص.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك