اتفاق على تولي محمود عباس رئاسة حكومة توافقية لتنظيم الانتخابات الفلسطينية - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 7:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتفاق على تولي محمود عباس رئاسة حكومة توافقية لتنظيم الانتخابات الفلسطينية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)
الدوحة – الفرنسية
نشر في: الإثنين 6 فبراير 2012 - 12:15 م | آخر تحديث: الإثنين 6 فبراير 2012 - 12:15 م

اتفقت حركتا فتح وحماس اليوم الاثنين في الدوحة على ان يتولى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئاسة حكومة انتقالية توافقية تشرف على اجراء انتخابات. ووقع اتفاق الدوحة عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل برعاية امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني.


وبحسب النص الذي تلي خلال مراسم توقيع رسمية بالديوان الاميري في الدوحة، فانه تم الاتفاق على "تشكيل حكومة توافق الوطني الفلسطينية من كفاءات مهنية مستقلة برئاسة الرئيس محمود عباس تكون مهمتها تسهيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبدء باعمار غزة".

 

وشدد الاتفاق على "الاستمرار بخطوات تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية من خلال اعادة اعادة تشكيل المجلس الوطني بشكل متزامن انتخابات مع الانتخابات الرئاسية والتشريعية". كما اتفق الطرفان على "عقد الاجتماع الثاني للجنة تطوير وتفعيل منظمة التحرير بتاريخ 18 فبراير في القاهرة".

 

الى ذلك، اكد الاتفاق على "استمرار عمل اللجان التي تم تشكيلها وهي لجنة الحريات العامة المكلفة بمعالجة ملفات المعتقلين والمؤسسات وحرية السفر وعودة الكوادر الى قطاع غزة وجوازات السفر وحرية العمل، ولجنة المصالحة المجتمعية".

 

وابلغ عباس المجتمعين بحسب نص الاتفاق انه تم اطلاق سراح 64 معتقلا "في اطار الاتفاق لاطلاق سراح جميع المعتقلين". واكد الطرفان ايضا في الاتفاق على "تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القاهرة لبدء عمل لجنة الانتخابات المركزية في الضفة والقطاع والقدس".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك