ليبيا تجري غدًا أول انتخابات تشريعية منذ نصف قرن - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليبيا تجري غدًا أول انتخابات تشريعية منذ نصف قرن

طرابلس - رويترز
نشر في: الجمعة 6 يوليه 2012 - 12:35 م | آخر تحديث: الجمعة 6 يوليه 2012 - 12:35 م

 تجري ليبيا غدًا السبت، أول انتخابات تشريعية عامة حرة منذ أكثر من نصف قرن في أعقاب الانتفاضة التي أطاحت بـ"معمر القذافي" العام الماضي، لتنهي 42 عاما من الحكم الشمولي.

 

ومن المتوقع أن تتمخض الانتخابات عن تشكيل جمعية وطنية، تتسم بالتنوع يتصدرها مستقلون يمثلون المصالح المحلية المتنافسة، وتمثل الانتخابات أيضًا اختبارًا للأحزاب الإسلامية التي حققت نجاحات في الانتخابات في كل من مصر وتونس بعد انتفاضات الربيع العربي، العام الماضي.

 

ومنذ الإطاحة بالقذافي ازدهرت الأحزاب والتنظيمات السياسية، التي كانت محظورة خلال عهده. وفيما يلي بعض من الجماعات الأكثر شهرة في ليبيا؛ تحالف القوى الوطنية: وهو ائتلاف ينضوي تحت لوائه 65 حزبا ليبراليا ويتزعمه محمود جبريل وهو رئيس وزراء المعارضة خلال الانتفاضة الليبية، ودرس العلوم السياسية في الولايات المتحدة. أما جبريل نفسه فلا يخوض هذه الانتخابات.

 

وكذلك حزب العدالة والبناء: وهو الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، وأنشيء على نسق جماعة الإخوان المسلمين في مصر. ويتزعم الحزب محمد صوان وهو معتقل سياسي سابق في عهد القذافي. ومن المتوقع أن يتلقى الحزب دفعة معنوية في هذه الانتخابات بعد أن انتخبت مصر الشهر الماضي مرشحًا هو عضو قيادي في جماعة الإخوان، رئيسًا للبلاد لأول مرة.

 

ومن جهة أخرى، هناك حزب الوطن:وهو جماعة إسلامية يتزعمها القيادي الإسلامي عبد الحكيم بلحاج. وكان بلحاج يتزعم من قبل الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي تم حلها والتي قامت بتمرد ضد القذافي في تسعينيات القرن الماضي. وخاض بلحاج معارك في صفوف حركة طالبان في أفغانستان حيث ارتبط بعدد من كبار أعضاء تنظيم القاعدة. إلا أنه بات بمنأى عن الجماعة المتشددة منذ ذلك الوقت.

 

وفي نفس الصدد، هناك "الجبهة الوطنية": وهي مرتبطة بالجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا المنبثقة بدورها عن جماعة الإخوان المسلمين بزعامة المعارض الليبي محمد المقريف. بالإضافة إلى "حزب الأصالة": وهو جماعة سلفية يتزعمها الشيخ عبد الباسط غويلة. وتقدم الحزب ببعض المرشحات اللائي ظهرن بالنقاب في الملصقات.

 

وترى الجماعة، أن الأحزاب السياسية غير إسلامية، ويحبذ الإشارة إلى نفسه باسم التجمع. وكذلك "التيار الوطني الوسطي" الذي يتزعمه علي الترهوني، وهو مرشح ليبرالي شغل منصب وزير النفط، أثناء الانتفاضة الليبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك