وحيد عبد المجيد: «التأسيسية» تنتهي من 3 مواد رئيسية خاصة بحرية الإعلام - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 4:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وحيد عبد المجيد: «التأسيسية» تنتهي من 3 مواد رئيسية خاصة بحرية الإعلام

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 6 أغسطس 2012 - 4:35 م | آخر تحديث: الإثنين 6 أغسطس 2012 - 4:35 م

أكد المتحدث الرسمي باسم الجمعية التأسيسية للدستور، الدكتور وحيد عبد المجيد، أن تقدما كبيرا حدث في مناقشة المواد الخاصة بحرية الصحافة والإعلام في الجمعية من خلال لجنتي الحقوق والحريات والصياغة، وأسفر عن بلورة مقترحات لثلاث مواد رئيسية .

 

وقال عبد المجيد في تصريح اليوم  الاثنين، إن المادة الأولى تنص على أن حرية تملك إصدار الصحف للأفراد والشخصيات الاعتبارية العامة والخاصة والأحزاب السياسية مكفولة بمجرد الإخطار، وينظم القانون إنشاء محطات البث والإذاعة والتلفزيون ووسائط الإعلام الرقمي.

 

وأضاف أن المادة الثانية تنص على أن حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام مكفولة، والرقابة على الصحف محظورة وإنذارها أو وقفها أو إلغاؤها بالطريق الإداري محظور، ويجوز استثناء، فى زمن الحرب ، أن يفرض على الصحف ووسائل الإعلام رقابة محددة. أما المادة الثالثة فتنص على أن تكفل الدولة استقلال الصحف ووسائل الإعلام التي تملكها أو ترعاها، باعتبارها منبرا للحوار الوطني بين مختلف الآراء والاتجاهات السياسية والمصالح الاجتماعية. وينظم القانون إدارتها على أسس مهنية وديمقراطية واقتصادية سليمة.

 

كما أكد عبد المجيد أن الجمعية التأسيسية رفضت مقترحا كان يتضمن ضم مادة تتعلق "بحبس الصحفيين وأصحاب الرأي ويجيز توقيع عقوبات سالبة للحرية باسم "جرائم النشر" إلى الدستور الجديد، وعبر عن تقديره لموقف لجنة الصياغة التي استجابت لطلبه بإلغاء المادة المقترحة التي سبق أن وردت في المشروع الأول للجنة الحقوق والحريات، وإعادتها إلى هذه اللجنة التي تجاوبت مشكورة مع الطلب الذي يعبر عن موقف الجماعة الصحفية والإعلامية في مجمله.

 

وأوضح أنه يبقى إجراء تعديل في المادة المقترحة المتعلقة بحرية الصحافة والإعلام لأنها حظرت وقف الصحف وإلغائها بالطريق الإداري، الأمر الذى يفهم منه امكانية وقفها أو إلغائها عن طريق القضاء، لافتا إلى أن هذا أمر معيب وخطير لأنه يمثل عقوبة جماعية لجميع العاملين فى الصحافة وإضرارا فادحا بالعدالة التي لا تجيز معاقبة مئات الأشخاص على خطأ ارتكبه شخص واحد، فضلا عن أن القانون لم يعد يتضمن هذه العقوبة بعد إلغائها منذ سنوات.

 

كما أوضح أن ما يتعلق بتنظيم وسائل الإعلام تجرى مناقشته في إطار لجنة الهيئات المستقلة التي تبحث في المقترحات المتعلقة بإنشاء هيئة وطنية مستقلة أو أكثر لشؤون الصحافة والإعلام.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك