«المجلة» تحتفى بالذكرى 59 لرحيل الدكتور محمود عزمى - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 8:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المجلة» تحتفى بالذكرى 59 لرحيل الدكتور محمود عزمى

جانب من مؤتمر الهيئة المصرية العامة للكتاب - أرشيفية
جانب من مؤتمر الهيئة المصرية العامة للكتاب - أرشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 10:42 ص | آخر تحديث: الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 10:42 ص

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد العدد الثامن عشر من مجلة "المجلة" ويتصدر العدد مقالا بقلم أسامة عفيفى رئيس التحرير يتحدث فيه عن الدكتور محمود عزمى شهيد الحرية الذى حلت الذكرى التاسعة والأربعين على رحيله فى 3 نوفمبر 1954 وهو واقف على منبر الأمم المتحدة متحدثا باسم مصر عن معاناة الشعب الفلسطينى.

وفى محاورة مع الفنان أحمد شيحا يحدثنا عن الصراع الذى دخله المثقفون لمواجهة أخونة وزارة الثقافة، ونتائج اعتصامهم. وفى باب نقد يتحدث رضا عطية عن سيد حجاب، البراءة الواعية حيث يمثل سيد حجاب علامة فارقة فى تاريخ الشعر العربى لما حملته تجربته من مقومات جمالية.

وفى باب جسور يحدثنا محمد التداوى عن مدينة أمالفى ويعرفنا بوجه آخر من وجوه إيطاليا الثقافية من خلال رحلة قصيرة إلى مدينة صغيرة تقع جنوب مدينة نابولى، وبعد حديثه عن المدينة وطبيعتها يتحدث عن متحف الورق، وكنيسة أمالفى الشهيرة.

وفى باب قضايا يتحدث أحمد رأفت بهجت عن الدبلجة والدراما العربية.. صراع شعوب أم لهجات ؟. وفى المسرح يتحدث مجدى الحمزاوى عن المسرح ما بعد 30 يونيو. أما فى باب سينما فيتحدث أحمد عبد الرحيم عن المخترع فى الأفلام المصرية. وعن الغذاء فى صعيد مصر الأوسط يتحدث درويش الأسيوطى فى باب تراث.

وفى كتب وكتاب يعرض مصطفى عبادة عدة إصدارات منها "الكاتب والسلطان من الفقيه إلى المثقف ويتناول هذا الكتاب علاقة أجهزة الفقهاء وكتاب الديوان بالسلطة، "مصر فى سعيها نحو مستقبل أفضل" لمصطفى سويف.

ويضم العدد مجموعة من القصائد منها "دوى" لازدهار سلمان ،"الخلاص" لأحمد اللاوندى، ومجموعة من القصص القصيرة منها "5 أكتوبر" لحمدى البطران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك