مصدر بالتموين: توريد 2 مليون طن قمح حتى الآن - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 6:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بالتموين: توريد 2 مليون طن قمح حتى الآن

ماهر عبدالصبور وخميس البرعى وفهد أبوالفضل
نشر في: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 6:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مايو 2024 - 6:44 م

ضبط سيارة محملة بـ24 طنًا من القمح قبل بيعها بالسوق السوداء فى المنيا

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن نسبة التوريد القمح للشون والصوامع فى المحافظات للموسم الحالى، بلغت مليونى طن حتى أمس، مشيرًا إلى ارتفاع إقبال الفلاحين على التوريد بشكل يومى.
وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أنه لم تتلقَ وزارة التموين ولا مديريات التموين على مستوى المحافظات أى شكاوى من الفلاحين بالنسبة للتوريد أو تحصيل مستحقاتهم المقرر صرفها خلال 48 ساعة.
وأوضح المصدر، أن الاحتياطى الاستراتيجى لمحصول القمح فى مصر آمن تمامًا، ويزداد بشكل يومى مع توريد القمح المحلى من قبل الفلاحين.
وفى المنيا، أعلن المحافظ، أسامة القاضى، أمس، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت حتى صباح أمس 132 ألفًا و608 أطنان من محصول القمح، من خلال 42 موقعًا تخزينيًا بجميع مراكز ومدن المحافظة، مشددًا ضرورة الالتزام بكل القواعد المنظمة للتوريد لتحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح الاستراتيجى.
ووجه المحافظ مديرية التموين، بتنظيم حملات مكثفة لتطبيق القرارات الخاصة بتوريد القمح وفقًا للضوابط المقررة، وإزالة كل المعوقات، مؤكدًا عدم السماح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد هذا العام، والتأكيد على المتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح، من خلال غرفة عمليات رئيسية تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية.
من جانبه، أوضح وكيل وزارة التموين بالمنيا عبدالباسط عبد النعيم، أن أعمال التوريد مستمرة حتى منتصف أغسطس المقبل، وبلغت إجمالى المساحة المنزرعة فى المنيا 216 ألف فدان، مشيرًا إلى تشكيل لجان متخصصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة؛ لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مؤكدًا متابعة التقارير الخاصة بأعمال التوريد للاطمئنان على الكميات التى يتم توريدها بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة.
وأوضح عبدالنعيم، أنه تم ضبط سيارة محملة بالقمح المحلى، موسم حصاد 2024 قدرها 24 طنًا و400 كيلوجرام على الطريق الصحراوى الغربى تجاه أسيوط، بدون تصريح من مديرية التموين، وتم تحرير المحضر اللازم واتخاذ كل الإجراءات القانونية.
وفى البحيرة، أكدت نائب محافظ البحيرة نهال بلبع، استمرار أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2024، موضحة أن البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية، وأن إجمالى ما تم توريده حتى صباح اليوم لشون وصوامع المحافظة بلغ 114 ألفًا و509 أطنان، من إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام، والتى تبلغ 290 ألفًا و89 فدانًا.
ووجهت نائب المحافظ بضرورة تقديم كل الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين، لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف هذا العام؛ نظرًا لأهمية محصول القمح كمحصول استراتيجى مهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك