الناقد طارق الشناوي : السينما أحد مظاهر التعبير القومي عن الهند - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 4:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الناقد طارق الشناوي : السينما أحد مظاهر التعبير القومي عن الهند

الناقد السينمائى طارق الشناوى
الناقد السينمائى طارق الشناوى
نيودلهي - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 1:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 1:20 م

أكد الناقد السينمائي طارق الشناوي أن أهم ملامح مهرجان " أوسيان سيني فان " السينمائي الدولي طباعه الهندي المسيطرة علي أجوائه نظرا لاعتزازهم بالسينما الهندية التي تنتج أكثر من ألف فيلم سنويا وانتشارها الواسع في العالم موضحا أن السينما أحد مظاهر التعبير القومي عن الهند .

 

وأضاف أنه لمس خلال مشاركته في المهرجان رغبة النقاد والسينمائيين الهنود دعم العلاقات مع مصر في هذا المجال وهذا يظهر بشكل واضح دعوة وفد مصري كبير مشيرا إلي أن مصر والهند تمتلكان صناعة عريقة للسينما وكلاهما يحتفل بمئوية صناعة السينما.

 

وعن رأيه في الأفلام المشاركة في المهرجان ، أوضح الشناوي أن الملامح العامة للأفلام المشاركة هي غلبة الميلودراما والتوجه نحو التجريد بشكل فج ولكن الفيلم الهندي الذي سيحصل علي الجائزة التي سيعلن عنه اليوم يستحقها لأنه ابتعد عن هذا التوجه .

 

وأعرب عن تطلعه مشاركة الأفلام المصرية في المسابقة الرسمية في المهرجان العام المقبل مشيرا إلي أن الهنود لا يعرفون السينما المصرية نظرا لعدم التطلع الجانب المصري السعي نحو التواجد في القارة الآسيوية خاصة الهند بالرغم من التقارب الثقافي بين البلدين وأوجه التشابه في بعض السمات بين الأفلام المصرية والهندية .

 

وقال الشناوي إن الأفلام الهندية كانت مؤثرة في مصر في فترة الثمانينات ولكن الجمهوري المصري أصبح مذاقه أمريكيا لأن السينما الأمريكية واسعة الانتشار في العالم وتحقق ما بين 50 إلي 60 في المائة من الدخل القومي في بعض الدول مثل ألمانيا .

 

وأفاد بأنه كانت محاولات لعرض أفلام هندية عرض تجاري ذات جودة عالية منذ سنوات ولكنها لم تكن ترضي الذوق الجمهور المصري العادي نظرا لعدم احتوائها علي الرقص والأغاني والأكشن مطالبا ببذل الجهود لجذب اهتمام الجمهوري المصري بالفيلم الهندي .

 

وأضاف أنه سيبلغ وزير الثقافة الجديد الدكتور صابر عرب اهتمام وزيرة الثقافة الهندية بتعزيز التعاون مع مصر في المجال السينمائي.

 

تجدر الإشارة إلي أن مهرجان " أوسيان سيني فان " السينمائي الدولي الثاني عشر يختتم فعاليته اليوم بعرض الفيلم الهندي "شيترانجادا "



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك