بنوك تدرس طرح سندات لصالح شركة «ماونتن فيو» بقيمة 800 مليون جنيه - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 6:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنوك تدرس طرح سندات لصالح شركة «ماونتن فيو» بقيمة 800 مليون جنيه

تسهيلات جديدة لماونتن فيو
تسهيلات جديدة لماونتن فيو

نشر في: الأحد 8 مايو 2016 - 11:01 ص | آخر تحديث: الأحد 8 مايو 2016 - 11:01 ص

تجرى عدة بنوك الدراسات اللازمة لطرح سندات بقيمة 800 مليون جنيه لصالح شركة ماونتن فيو العقارية، وفقا لتصريحات مصادر مصرفية.
وتخطط الشركة لطرح السندات بغرض توفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعها السكنى الذى تقوم بتنفيذه بالشراكة مع وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية، وذلك ضمن تحالف مع شركة سيسبان السعودية التى تدخل السوق المصرية لأول مرة.
وتعرف السندات بأنها أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها حيث إنها توفر عائدا جيدا للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة. ويختلف معدل العائد المعطى من شركة مصدرة إلى أخرى وذلك حسب الشركة وتاريخها وملاءتها المالية.
ووافقت هيئة المجتمعات العمرانية على المخطط العام لمشروعى الشراكة الذين يجرى تنفيذهما مع تحالف شركتى ماونتن فيو – سيسبان السعودية، ويجرى حاليا اجراءات استخراج التراخيص اللازمة للمشروع.
ووقعت وزارة الإسكان فى شهر مايو من العام الماضى، عقد تطوير مشروعين فى مدينتى 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة بالشراكة مع تحالف «ماونتن فيو» المصرية و«سيسبان» القابضة السعودية بإيرادات تقديرية 61 مليار جنيه، تحصل الدولة منها على 22 مليار جنيه.
ويقع المشروع الأول فى مدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 500 فدان، بإجمالى إيرادات 35 مليار جنيه، حصة الدولة منها 40% بقيمة 14 مليار جنيه متمثلة فى حد أدنى للسداد النقدى بقيمة 10 مليارات جنيه والباقى حصة عينية بنسبة 11.6% من المساحات المبنية والقابلة للبيع على أن يتم سداد 150 مليون جنيه عند توقيع العقود والباقى على دفعات سنوية طوال مدة المشروع.
ويقام المشروع الثانى فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 470 فدانا بإجمالى إيرادات 26 مليار جنيه حصة الدولة منها 30% تعادل 5.7 مليار جنيه، يسدد منها 8.7 مليار جنيه نقدا، والباقى حصة عينية تمثل 11.8% من المساحات المبنية والقابلة للبيع، على أن يتم سداد 75 مليون جنيه عند توقيع العقود، والباقى على دفعات سنوية طوال مدة المشروع.
وتتفاوض عدد من الشركات العقارية، للحصول على قروض بنكية، منها شركة مصر ايطاليا القابضة، حيث اقتربت من الحصول على قرض بقيمة 670 مليون جنيه من عدة بنوك، للمساهمة فى تمويل مشروعها الإدارى بالقاهرة الجديدة، كما تتفاوض شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير للحصول على 880 مليون جنيه من عدة بنوك بغرض تمويل مشروع تاج سلطان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك