استمرار تلقي إبداعات المصريين في مسابقة (ابدأ مع Google) - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استمرار تلقي إبداعات المصريين في مسابقة (ابدأ مع Google)

Google ترصد 1.2 مليون جنيه جائزة مالية للفائز بأفضل مشروع مصري في مجال التكنولوجيا
Google ترصد 1.2 مليون جنيه جائزة مالية للفائز بأفضل مشروع مصري في مجال التكنولوجيا
بسمة الباز
نشر في: السبت 8 أكتوبر 2011 - 5:55 م | آخر تحديث: الأحد 9 أكتوبر 2011 - 6:36 م

تستمر جوجل في تلقي طلبات المشاركة في مسابقة (ابدأ مع Google)، التي تصل جائزتها المالية إلى 1.2 مليون جنيه، حتى 31 أكتوبر الجاري، بحيث تتاح الفرصة لأكبر عدد من المواهب التكنولوجية الجادة تقديم مشروعاتهم وأفكارهم.


وتسعى مسابقة (ابدأ مع Google)، التي تم إطلاقها في 26 سبتمبر الماضي، لاكتشاف الإمكانيات والمواهب الحقيقية التي تتمتع بها مصر، من خلال تنمية مجتمع متميز من أصحاب المشروعات التكنولوجية الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في المجال التكنولوجي، بهدف تحقيق نقلة نوعية في صناعة تكنولوجيا المعلومات، ودعم التنمية المستدامة للمجتمع والاقتصاد المصري ككل، مع منح المشروع الفائز جائزة تصل قيمتها إلى 1,200,000 جنيه كنواة لرأس المال اللازم لتنفيذ المشروع وإقامة شركة وتحويل حلمهم إلى واقع ملموس.

 

الهدف من مسابقة (ابدأ من Google)

والهدف من المسابقة هو خلق بيئة تكنولوجية متكاملة على الانترنت لاستيعاب المشروعات الناشئة للشباب المصري. فمسابقة ابدأ مع Google تعمل على تشجيع المزيد من الشباب لبدء مشاريعهم الخاصة، ونشر ثقافة العمل الحر بينهم. ويتمثل نهج Google في القيام بذلك عن طريق دعم المشروعات المشاركة طوال مراحل المسابقة.

 

وتقوم المسابقة بتدريب 200 شاب من المشاركين في المسابقة، ويتم عرض أكثر من 100 مشروع من المشروعات المشاركة على عدد من المستثمرين الجادين. وفي مرحلة تالية، تتم التصفية لاختيار 50 مشروعا يقدم أصحابها نموذج أعمال متكامل له، قبل الدخول في تصفية أخيرة لاختيار المشروع الفائز والذي سيربح 1.2 مليون جنيه كرأس مال لتأسيس شركة جديدة والبدء في ممارسة العمل.

 

معايير الاختيار

ويتم اختيار الفائز من خلال ثلاثة مراحل للتصفيات وبرنامج توجيه وتدريب يستمر شهرين. وستقوم لجنة تحكيم مستقلة باختيار المرشحين في نهاية كل مرحلة طبقا للمعايير التالية:

- الابتكار في فكرة الشركة.
- مدى التأثير الإقليمي والعالمي المتوقع.
- حجم فرص العمل المتوقعة التي توفرها الشركة.
- مدى امتلاك فريق العمل للمهارات والخبرة والمعرفة اللازمة لتنفيذ فكرة المشروع.
- جودة تصميم المشروع ومدى إقناع نموذج العمل
- التكنولوجيا وبراءات الاختراع أو المزايا التنافسية البارزة للمشروع.
- حجم السوق المتوقعة وحصة الشركة المتوقعة في السوق.
- الإيرادات المتوقعة ومعدل العائد على الاستثمار.
- التقدم الذي تم تحقيقه في تطوير المشروع على مدار مراحل المسابقة.

 

نوعية المتقدمين الذين تبحث عنهم Google للاشتراك في المسابقة

وترحب المسابقة بكل مصري لديه فكرة لمشروع أو شركة ذات صلة بالإنترنت أو تطبيقات المحمول، ويكون على المتقدم ملء استمارة التقدم للمشاركة. ومن شروط التقدم أيضا أن تكون مصر مقرا لجميع المتسابقين، وأن تعتمد الشركة أو المشروع على موظفين مصريين. ويجب أن يظهر المتسابقين أيضا نية لإقامة مشروع تجاري حقيقي. وبشكل عام، ترحب المسابقة بكل من يلتزم بفكرة شركته، ويسعى لتحقيها وإدارتها من البداية حتى النهاية. وإذا كنت ممن لديهم شركة بالفعل، فإن Google تبحث عن الأفراد الذين على استعداد لتسويق منتجاتها ونشرها، ولديهم رؤية للقيام بذلك.

 

ويستطيع المتقدمون الالتحاق بالمسابقة بشكل فردي أو في صورة فريق عمل مكون من 5 أشخاص كحد أقصى. ومع ذلك، سواء كنت فرداً أو عضواً في فريق يجب أن تتوفر لديك نية بدء شركة حقيقية. يمكن أن تشارك بصورة فردية في المراحل الأولى، ولكن في النهاية يجب أن تسجل شركتك لأنه لا يمكن منح الجائزة لفرد.

 

أما بالنسبة للشركات القائمة بالفعل، فهناك الكثير من المزايا التي يمكنك تحقيقها من هذه المسابقة، مثل الحصول على الاستشارات والتوجيه والتعرف على مجتمع أصحاب الأعمال الحرة واكتساب الخبرات والاستفادة من الاستمرار في تطوير أعمالك. وإذا فاز المشروع الذي تقدمت به، يمكنك الحصول على قيمة الجائزة بمشاركتك.

 

تقديم أكثر من فكرة؟

بالرغم من أن Google تنصح المتسابق بتقديم فكرة واحدة قوية بدلا من عدة أفكار متوسطة المستوى​​، إلا أنه يستطيع التقدم بعدة أفكار أو مشروعات، وسوف يتم النظر لها جميعا ووضعها بعين الاعتبار على قدم المساواة. وفي البداية يقوم المتسابق باستكمال نموذج الاشتراك في المسابقة. وبعد عملية التصفية (الاختيار)، وإذا تم قبول طلبه، يجب عليه التقدم بخطة عمل مفصلة، إلى جانب عدد آخر من المتطلبات

 

عُمر المشارك

ولا يوجد أي تمييز على أساس العمر للاشتراك في المسابقة، ولكن يجب أن يكون عمر عضو واحد على الأقل في الفريق أكثر من 18 للتمكن من تسجيل الشركة.

 

جدير بالذكر أن Google لن تتدخل في عملية الاختيار أو التحكيم، وهناك خبراء من مجالات متنوعة هم الذين يقومون بمباشرة كافة إجراءات التحكيم. وسيتم اختيار المتقدمين على أساس مجموعة من المعايير، بما في ذلك الإمكانات التجارية المحتملة لتطبيق الفكرة، ومدى ملائمة الفكرة وقدرتها على الاستمرار في المنطقة.

 

روابط مفيدة:

موقع الاشتراك في المسابقة:

http://startwithgoogle.com

الفيسبوك:

Facebook.com/googlearabia

تويتر:

Twitter.com/googlearabia

يوتيوب:

YouTube.com/googlearabia



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك