برنامج الأغذية العالمي يحتفل بموسم حصاد القمح في مصر - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 2:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برنامج الأغذية العالمي يحتفل بموسم حصاد القمح في مصر

مروة محمد
نشر في: الخميس 9 مايو 2024 - 4:13 م | آخر تحديث: الخميس 9 مايو 2024 - 4:13 م

يحتفل برنامج الأغذية العالمي في مصر بموسم حصاد القمح هذا الشهر، مما يمثل معلمًا هامًا في المشهد الزراعي لمصر.

وقام برنامج الأغذية العالمي في مصر بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم تدريبات وبناء قدرات حوالي 352,000 مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة، لتعزيز قدراتهم في زراعة القمح وفي أنشطة أخرى، بحسب بيان لبرنامج الأغذية العالمي.

و تتوافق هذه المبادرة التي يتم تمويلها من قبل ألمانيا وهولندا وصندوق التكيف التابع للأمم المتحدة مع الاستراتيجية الوطنيه لتنمية الزراعية المستدامة 2030.

وشملت مبادرات برنامج الأغذية العالمي في مصر تدريب المزارعين على كيفية توحيد حيازات الأراضي الزراعية الصغيرة، واستخدام بذور تتحمل موجات الحرارة الشديده، و تبني ممارسات زراعية وطرق ري متقدمة لضمان الاستخدام الأفضل والأكثر فعالا للمياه والطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، تم توفير معدات للمزارعين بأسعار مدعومة، مما يعزز قدرتهم على زراعة القمح بفعالية.

ونتيجة لذلك، نجح المزارعون المشاركون في التدربيات في توسيع مساحاتهم المزروعة بنسبة تصل إلى 25%، مما أدى إلى خفض كمية البذور والأسمدة المستخدمة واستهلاك المياه بنسبة حوالي 25%، مع زيادة دخلهم بنسبة تصل إلى 50% تقريباً.

كما قام برنامج الأغذية العالمي في مصر في عام 2023 بدعم حوالي 150 قرية في ستة محافظات - سوهاج والشرقية والأقصر وأسوان وأسيوط وقنا - لزراعة القمح حيث تم تحويل أكثر من 11,200 فدان من الأراضي الزراعية إلى حقول قمح.

وساهم ذلك الدعم في زيادة إنتاج محصول القمح والذي يعد محصول استراتيجي مهم وعنصر غذائي أساسي لملايين المصريين، حيث يوفر لهم الكربوهيدرات والمواد الغذائية الضرورية التي يحتاجونها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك