قيادات نوبية تطالب السيسى بإنشاء محافظة لهم - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 6:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قيادات نوبية تطالب السيسى بإنشاء محافظة لهم

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب ــ حمادة بعزق:
نشر في: الأربعاء 9 يوليه 2014 - 11:42 ص | آخر تحديث: الأربعاء 9 يوليه 2014 - 11:42 ص

طالب عدد من القيادات النوبية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإنشاء محافظة جديدة لهم تبدأ من وادى كركر حتى الحدود الجنوبية، بحيث تمكن النوبيين من العودة إلى أراضيهم على بحيرة ناصر.

كما طالبوا، خلال مؤتمر عقد أمس الأول بمقر الاتحاد النوبى بأسوان، بإلغاء فكرة إنشاء محافظة توشكى التى وردت فى فى برنامج الرئيس الانتخابى لإعادة ترسيم المحافظات وإنشاء أخرى جديدة، مشيرين إلى أن محافظة توشكى التى ستكون على بحيرة ناصر، قد تؤدى إلى حرمان النوبيين من العودة إلى أراضيهم التى هجروا منها على مراحل بداية من بناء خزان أسوان ثم تعليته وأخيرا بناء السد العالى.

وأشاروا إلى أن المادة 236 من الدستور تنص على أن الدولة تكفل وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة لمناطق النوبة، ومشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، مبينين أن تأسيس «محافظة النوبة» بدلا من محافظة توشكى يمثل تطبيقا للدستور.

وقال رئيس الاتحاد النوبى، عبدالله مبارك، إن «إلحاق تبيعة بحيرة ناصر لمحافظات أسوان والوادى الجديد وتوشكى، دون ذكر النوبة فيه تجاهل للنوبيين، وتعمد من الدولة لإبعادهم عن تحقيق حلم العودة إلى أرضهم حول ضفاف البحيرة».

وأضاف «كان على الدولة ترضية النوبيين، الذين هجروا من أراضيهم لإنشاء مشروع قومى مثل السد العالى، بأن تخصص محافظة باسم النوبة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك