مسلسلات السيرة الذاتية تغزو دراما رمضان - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 8:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسلسلات السيرة الذاتية تغزو دراما رمضان

مشهد من مسلسل كاريوكا
مشهد من مسلسل كاريوكا
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 10 يوليه 2012 - 12:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 يوليه 2012 - 12:55 م

تشهد دراما رمضان المقبل عرض أكثر من مسلسل ينتمي لنوعية السيرة الذاتية التي تتناول قصة حياة أحد الأعلام، ورغم أنها ليست المرة الأولى التي تنتعش فيها تلك النوعية من المسلسلات إلا أنها تبقى الأكثر إثارة للجدل بين صناعها وورثة تلك الشخصيات.

 

ومن أبرز هذه المسلسلات يأتي "كاريوكا"الذي يتناول قصة حياة الراقصة والممثلة الشهيرة تحية كاريوكا، ويستعرض مشوارها الفني وبدايتها، وتقوم بدور كاريوكا الفنانة وفاء عامر، وتجسد الفنانة فادية عبد الغني دور "بديعة مصابني"، وعزت أبو عوف في دور "سليمان نجيب" والمسلسل من تأليف فتحي الجندي، وإخراج عمر الشيخ.

 

وكان رئيس التليفزيون قد وضع قائمة بمنع مجموعة مسلسلات اعتبر أن موضوعاتها "لا تتناسب مع العرض في شهر الصوم"، ومن بينها "كاريوكا" الأمر الذي أثار غضب وفاء عامر مؤكدة أن العمل لا يحوي مشاهد جريئة على الإطلاق ويركز فقط على الجانب الانساني في حياة الفنانة الراحلة.

 

وحول المشهد المثار حوله الجدل الذي يتناول ليلة زفاف كاريوكا من أحد أزواجها، قالت إن مخرج العمل نفذه بشكل احترافي لا يحمل أي إيحاءات ولا يخدش الحياء، غير أن وفاء قللت من أهمية القرار لأن "كاريوكا" سيعرض على أكثر من قناة فضائية وستكون أمام المشاهدين أكثر من فرصة لمتابعته في مواعيد مختلفة.

 

كما يدخل السباق مسلسل "أهل الهوى" الذي يتناول قصة حياة الشاعر الكبير "بيرم التونسي" رائد شعر العامية المصرية، ويقوم بدور "التونسي" الفنان فاروق الفيشاوي الذي تشاركه البطولة مادلين طبر، دينا،وإيمان البحر درويش، وقصة و سيناريو وحوار محفوظ عبد الرحمن، وإخراج عمر عبد العزيز.

 

وعلى الرغم من أن المسلسل كان مرشحا بقوة للعرض الرمضاني إلا أن عدم إنتهاء مخرجه منه حتى الآن جعل من عرضه في رمضان موضع شك،ورجح المخرج عمر عبد العزيز خروجه من سبقا رمضان الحالي، بل وقرر توقف تصوير المسلسل خلال الأيام المقبلة.

 

وتدور أحداث المسلسل خلال الفترة من 1917 وحتى 1923 وهى فترة ثرية في تاريخ مصر وبها زخم فني وثقافي وسياسي كبير لأنها تتناول الحرب العالمية الأولى وثورة 1919 وامتدادها حيث أنها لم تنته إلا سنة 1923.

 

ومن بين دراما السيرة الذاتية كذلك مسلسل "أم الصابرين"،الذي يتناول مشوار كفاح الداعية الشهيرة زينب الغزالي، منذ ميلادها وحتى وفاتها، ودور زوجها في مواجهة المحن والصعاب في حياتها، ودورها الكبير في الاتحاد النسائي مع هدي شعراوي، ودورها في تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، حتى توليها منصب رئيسة الأخوات.

 

وتجسد دور زينب الغزالي في مسلسل "أم الصابرين" الفنانة رانيا محمود ياسين، ويشاركها البطولة طارق الدسوقي، وخالد محمود، وأحمد هارون، والقصة تأليف أحمد عاشور، وسيناريو وحوار بدر محمد بدر، وإخراج أحمد إسماعيل الحريري.

 

ويواجه العمل الكثير من العقبات بدأت باعتراض ورثة الغزالي على العمل، واستمرت بتعرض فريق العمل لواقعة بلطجة بعد أن خرج عليهم مسلحون أثناء التصوير بمنطقة صحراوية واعتدوا عليهم وسرقوا بعض المعدات.

 

لكن الأزمة الأكبر التي تواجه المسلسل حاليا، هي تهديد عدد من الممثلين به بالاضراب والتوقف عن التصوير في حال لم يحصلوا على أجورهم، ويشكون من أنهم لم يحصلوا إلا على 5\% فقط من مستحقاتهم المالية على الرغم من اقتراب المسلسل من نهايته.

 

وأعرب المشاركون في العمل عن دهشتهم من موقف الشركة المنتجة والتي تقوم بانتاج أول عمل لها وتتجاهل منح الفنانين أجورهم المستحقة والمتعاقد عليها، ولهذا اتخذ هذا القرار والذي سيسبقه تقديم شكوى جماعية الى نقابة الممثلين حتى يكون موقفهم القانوني سليما.

 

ويشهد شهر رمضان المقبل كذلك عرض مسلسل "الإمام الغزالي"، الذي يتناول قصة حياة الإمام ويقوم بدوره الفنان محمد رياض، ودخل المخرج إبراهيم الشوادي في سباق مع الزمن ليتمكن من الانتهاء منه قبل حلول الشهر الكريم.

 

ويقوم الشوادي حاليا بتصوير بعض المشاهد في محمية وادي دجلة، بصحراء المعادي، وهي عبارة عن بعض المعارك التى يقودها الإمام الغزالي لمواجهة الغزاة الذين يريدون احتلال مصر.

 

ويتناول المسلسل قصة حياة الإمام الغزالى الذي يلقب بـ"حجة الإسلام"، وهو من أعظم مفكري أهل السنة، وعاش ما بين عامي 450 و505 هجرية، وعاصر فترة عصيبة من الفترات التي عاشها المجتمع الإسلامي في ذلك الوقت، كما يتناول بعض القضايا مثل تكفير المسلم للمسلم، وقد ألف "الغزالي" في هذا الصدد كتابا بعنوان "فصل التفرقة بين الإسلام والزندقة"، وأيضا نقده للفكر الإسلامي المعاصر، بحثا عن مستقبل أفضل للعالم الإسلامي.

 

ويشارك في بطولة المسلسل نيرمين الفقي وميرنا وليد وأشرف عبد الغفور وأحمد وفيق وميرنا المهندس وأحمد سلامة ورشوان توفيق وعمر خورشيد،وهو تأليف محمد السيد عيد، وإنتاج قطاع الإنتاج.

 

أما مسلسل السيرة الذاتية الذي أثار جدلا واسعا قبل عرضه فهو "عمر"الذي يتناول السيرة الذاتية للفاروق عمر ثاني الخلفاء الراشدين، ويلعب دور الفاروق،الممثل الشاب سامر إسماعيل، وصدرت فتاوى من الأزهر الشريف ومفتي عام المملكة العربية السعودية بتحريم المسلسل لأنه يجسد الصحابة.

 

والمسلسل إنتاج سعودي  قطري ويشارك في بطولته كذلك عدد من نجوم سوريا بينهم منى واصف وسوزان نجم الدين، وفيصل العميري وغازي حسين،وإخراج السوري حاتم علي، وتأليف وليد سيف.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك