أبو الريش مأساة مستشفى موَّله اليابانيون وتجاهله المصريون - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المستشفى يعانى نقصًا شديدًا فى التمريض والمعدات وبلا نظام إطفاء

أبو الريش مأساة مستشفى موَّله اليابانيون وتجاهله المصريون

الاطفال الفقراء فى انتظار اموال المتبرعين
الاطفال الفقراء فى انتظار اموال المتبرعين
كتبت ــ داليا العقاد:
نشر في: الجمعة 10 أغسطس 2012 - 9:40 ص | آخر تحديث: الجمعة 10 أغسطس 2012 - 9:50 ص

مبنى طوبى اللون مكون من ستة أدوار يطل على كورنيش المنيل مولته الحكومة اليابانية عام 1983، لصالح أطفال مصر، والآن يفتقد إلى تبرعات المصريين من أجل استمرار تقديم الرعاية الطبية لآلاف الأطفال المرضى الذين يترددون يوميا على مستشفى أبوالريش، الأطباء نجحوا رغم قلة الميزانية أن يمسحوا دموع الأطفال الفقراء، الذين يأتون من السلوم حتى أسوان، وينقذونهم من الأمراض التى تفتك بأجسادهم الرقيقة، لكن الكثير منهم على قوائم الانتظار لا يجدون سرائر أو علاجا أو دواء.. وينتظرون أن يحصد الموت أرواحهم البرئية فى أى لحظة.

 

العين بصيرة واليد قصيرة

 

ميزانية المستشفى التابعة لجامعة القاهرة ــ عينها بصيرة ــ لا تستطيع أن تتحمل أموال الإعلانات فى رمضان مثل باقى المستشفيات الأخرى ــ لأن اليد قصيرة ــ حيث تبلغ ميزانيته مع مركز الطب الوقائى 13 مليون جنيه وما يصرفه يصل إلى 45 مليون جنيه سنويا، ويتم تعويض النقص كل عام من أموال التبرعات.

 

ويستقبل المستشفى نحو 600 ألف طفل سنويا فى كل التخصصات بما فيها أمراض القلب الحرجة، والأورام الخبيثة، ويتوافد على المستشفى أطفال من كل محافظات مصر بداية من السلوم حتى أسوان، متكبدين مشقة السفر والتعب لأنه المستشفى الوحيد المجانى الذى يقدم خدماتا الطيبة المتخصصة للأطفال بشكل عام وحديثى الولادة بشكل خاص.

 

المستشفى الجامعى المعروف باسم الأطفال التخصصى لم يحدث به أى تحديث لمستلزماته وأجهزته المتهالكة منذ 15 عاما مضت، بسبب نقص الميزانية، ورغم كثرة عددة المترددين على المستشفى خلال 24 ساعة، فلا يوجد به نظام إنذار لإطفاء الحرائق، ويظل المستشفى يعتمد على الطرق البدائية فى الأطفاء وفى تنبيه المرضى والأطباء للخروج من المستشفى فى حالة ظهور حريق.

 

أما جهاز الأشعة المقطعية فهو لا يعمل منذ 10 سنوات لأنه معطل، ولا توجد أموال لشراء آخر جديد، ويضطر الأطباء إلى تحويل الأطفال المرضى إلى مستشفيات أخرى، كما أن المستشفى يعانى نقصا شديدا فى التمريض فكل ممرضتين مسئولتان عن 40 طفلا، وفقا للدكتور شريف حسنى نائب مدير مستشفى أبوالريش اليابانى.

 

يقول حسنى إن المستشفى يعالج كل التخصصات الخاصة بالأطفال وأكثرها الحالات المصابة بالالتهاب الرئوى وجراحات القلب والصدر وأمراض العيون، وبها 450 سريرا داخليا، و7 رعايات مركزية، مشيرا إلى أن المستشفى يحاول كل عام أن يتوسع فى عدد الرعايات والأسرة مضيفا: «يقوم الأطباء بـ900 عملية جراحية شهريا» ولكن قوائم الانتظار طويلة جدا وقد تصل فى العمليات لسنة كاملة خصوصا فى الجراحات والعظام، موضحا أن قلة القدرة الاستيعابية سببها ضعف الإمكانيات، ونقص عدد المتطوعين.

 

الأموال الضائعة

 

«إدارة المستشفى مش عايزة تبرعات نقدية فى البنوك إحنا عايزين تبرعات عينية لشراء أجهزة ومعدات وأدوية وغيرها من التجهيزات التى نحتاجها بشدة» يقول حسنى، ويتابع: «بعض الأجهزة تبلغ قيمتها 3 ملايين جنيه وهى ضرورية للغاية فإذا اشتريناها ابتلعت ثلث الميزانية»، مشيرا إلى أن لجنة التبرعات داخل المستشفى تباشر هذه المهام لسهولة الإجراءات ومواجهة التعقيدات البيروقراطية الحكومية، التى تبدأ بضرورة الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء على التصرف فى حساب التبرعات لديها فى البنوك، أو ضياع الأموال على حد قوله.

 

وتحكى موظفة بإدارة التبرعات لـ«الشروق» عن واقعة تؤكد ما قاله حسنى تتعلق بالأموال الضائعة، قائلة: «العام الماضى وصل حجم التبرعات إلى 9 ملايين جنيه ولكننا لم نحصل منها على مليم واحد»، مشيرة إلى أن الموظف المسئول عن توريد الأموال من أحد البنوك فوجئ بأن حساب المستشفى أصبح صفرا وتحول تلقائيا إلى حساب الخزانة الموحد التابع لوزارة المالية دون إخطار أو اعتذار للمستشفى، مضيفة أنها فى ظل التغييرات الوزارية السابقة كان يصعب على إدارة المستسشفى التعامل مع أموال التبرعات، مثله مثل باقى المستشفيات الحكومية. وحول شكاوى بعض أهالى المرضى من ضعف بعض الخدمات الطبية قال نائب مدير المستشفى «عندهم حق»، موضحا أن هناك ضغوطا كبيرة على المستشفى التى لا تستطيع أن ترفض المرضى أو أن تختار أطفالا لديهم قابلية للشفاء فى الأورام مثل بعض المستشفيات الجديدة، أو أن نجبر الأطباء على العمل لساعات طويلة برواتب هزيلة.

 

«لا بد أن يكون هناك تعاون حقيقى بين المستشفى ووزارة الصحة فى تدريب الأطباء وأن يتحملا معا إنشاء فروع أو مراكز تابعة لأبوالريش فى المحافظات لتخفيف العبء الشديد على المستشفى» يقول حسنى، وتابع: «نحاول على قدر الإمكان تحديث المستشفى عبر تشكيل فريق الإنقاذ للتدخل السريع لعلاج الحالات الصعبة، وهم أطباء مؤهلين وحاصلين على الزمالة الأمريكية»، فضلا عن تشجيع مبادارت التطوع من طلاب وخريجى كلية الطب.

 

فى انتظار نتائج الأشعة

 

وفى جولة لـ«الشروق» داخل المستشفى كان هناك عشرات الأطفال ما بين حديث الولادة والأكبر سنا مع أهاليهم، ومن أمام قسم العظام كان هناك أم تبكى لبكاء ابنها الذى يعانى من تشوهات فى عظام قدمه اليسرى الملفوفة بالأربطة، تقول أم أحمد وهى تضمه أكثر إلى صدرها: «بقالى أكثر من ثلاث ساعات أنتظر دورى لمعرفة نتائج الأشعة»، وتضيف: «أنا أصلا ساكنة فى الفيوم وباجى هنا علشان أبوالريش هو المستشفى الوحيد المجانى الذى أثق فيه، وزى بعضه أتحمل شويه تأخير بس ابنى يتعالج».

 

وفى قسم الأورام، حيث يعالج ثلاثة أطفال من ورم فى المخ، تقول سعدية التى تأتى من أسيوط: «الحمد لله الولد بيتحسن والخدمة الطبية معقولة»، وداخل قسم «الدكتورة مرفت هارون باطنة كان 30 مريضا على أسرة نظيفة، أحدهم طفل اسمه محمد ــ 12 سنة ــ يعانى من التهاب فى العظام، وتلوث فى الدم ونسبة ذكاء منخفضة تقول والدته: « لا نعرف مستشفى آخر للعلاج المجانى غير أبوالريش والحمد لله الخدمة جيدة».

 

قلوب ضعيفة

 

وقبل دخول قسم الرعاية القلبية الحرجة، تحدثت الدكتورة سونيا الصعيدى أستاذ طب وقلب الأطفال جامعة القاهرة والمشرفة على الرعاية مع «الشروق» مؤكدة أن القسم قائم تماما على التبرعات من أصحاب القلوب الرحيمة، وقالت: «هذا العام شهد انخفاضا كبيرا فى حجم التبرعات رغم أننا بنعالج أطفال الحمهورية كلها هنا»، وتابعت: «يبلغ عدد قوائم الانتظار فى الرعاية نحو 30 طفلا، ولا يعلم أحد كيف سيكون مصيرهم لو تم تأخير علاجهم».

 

وأضافت أن القسم أجرى 18 عملية قلب لأطفال منذ ثلاثة أيام بتكلفة بلغت 350 ألف جنيه، وتابعت: «إحنا عايزين بشكل مرعب تبرعات بـ2 مليون جنيه لتجديد الرعاية، وفتح حجرة رعاية أخرى إضافية لاستيعاب الأطفال على قوائم الانتظار، ولشراء جهاز تنفس صناعى، وأدوية ضرورية لان المستشفى لا يوجد بها الأموال لتحمل ذلك».

 

 وتوضح سونيا «أن مستشفى أبوالريش يتميز بأنه يقدم خدمة لا مثيل لها بالنسبة لأطفال حديثى الولادة»، مشيرة إلى أن نسبة إصابة الأطفال حديثى الولادة فى مصر بأمراض القلب مرتفع مقارنة بالعالم، وأرجعت هذا بسبب زواج الأقارب، وتابعت «هناك 12 ألف طفل يولد سنويا فى مصر مصاب بأمراض القلب، ولا يتوافر بالمستشفى سوى 5 سراير فقط لاستقبالهم».

 

قلة التبرعات

 

وحول قلة التبرعات تقول سونيا إنها تتأثر بظروف البلد واشتداد المنافسة مع مراكز ومستشفيات أخرى جديدة متخصصة.. «التبرعات العام السابق كانت أكثر بكثير وكان المستشفى قادرا على عمل إعلان أما هذا العام فلم نقم بعمل أى إعلان لضيق الميزانية».

 

وحول الأمراض القلبية التى يعانى منها الأطفال يقول تامر صلاح نائب فى الرعاية الطبية الحرجة إنها تتباين ما بين انسداد فى الشراين وهبوط حاد فى القلب، وثقوب فى القلب، واختلاف فى الشرايين والأوعية الدموية، «بعضهم يحتاج إلى دواء يومى يبلغ سعره 600 جنيه»، ويتابع « نحتاج بشدة إلى جهاز تنفس صناعى، لأن الأجهزة هنا تهالكت مع الزمن وأوقفنا استخدامها لتأثيرها السيئ على المرضى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك