الكلاب تشم السرطان والنحل يكتشف السُل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكلاب تشم السرطان والنحل يكتشف السُل

طوكيو ــ (أ.ش.أ)
نشر في: الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:20 م | آخر تحديث: الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:20 م

اكتشف البروفيسور اليابانى سونودا كوهينوس يامازاتو أن لدى الكلاب قدرة فى حاسة الشم تساعد على اكتشاف بعض أنواع السرطان، وذلك بعد أن تمكنت الكلبة «لابرادور» من اكتشاف سرطان القولون لدى السيدة التى كانت تعيش معها. وأوضح أن حاسة الشم لدى الكلاب أقوى بحوالى 100 ألف مرة من حاسة الشم لدى الإنسان مع امتلاكها 200 مليون خلية فى حاسة الشم مقابل عشرة ملايين خلية لدى الإنسان. وأخذ العالم اليابانى عينة من براز الكلبة وحللها فتبين انها التقطت المرض من خلال الهواء لزفير المريض بنسبة تتراوح ما بين 91% إلى 99%.

 

كما اكتشف البروفيسور الفرنسى أوليفيه كوسونو فى مستشفى تونون الفرنسى أن بول مريض سرطان البروستاتا له رائحة مختلفة عن بول الشخص السليم، وهو المرض الرابع فى فرنسا الذى يتسبب فى وفاة 9 آلاف شخص سنويا. وقد بدأ العلماء يستعينون ببعض الكلاب والقطط لكشف أمراض الأشخاص الذين يفضلون تربية مثل هذه الحيوانات.

 

كما تبين أن النحل لديه القدرة على شم رائحة ميكروب السُل، وأن لدى الفأر الذى يعيش فى جامبيا، ويعتبر من أكبر القوارض فى أفريقيا، القدرة على اكتشاف مرض السُل أيضا. وبذلك أصبح علماء اليوم يستعينون ببعض القوارض والحيوانات المنزلية لاكتشاف آخر الأمراض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك