روسيا: دردشة المحتجين على الانتخابات مستهدفة الكترونيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 3:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا: دردشة المحتجين على الانتخابات مستهدفة الكترونيا

بي بي سي العربية
نشر في: السبت 10 ديسمبر 2011 - 1:10 م | آخر تحديث: السبت 10 ديسمبر 2011 - 1:10 م

أكد خبراء في أمن الانترنت والكومبيوتر، أن جهاز كومبيوتر شخصي مسيطر عليه من بعد، ربما استخدم في تعقب دردشات روس عبر الانترنت حول الاحتجاجات على الانتخابات الروسية، والتشويش عليها.

 

وقال خبير في شركة "تريند مايكرو" المتخصصة في شؤون أمن الانترنت والكومبيوتر، إن أجهزة كومبيوتر مسيطر عليها استخدمت لعرقلة تلك الدردشات عبر موقع تويتر، وهي دردشات ركزت على الحديث عن الاحتجاجات التي تشهدها ساحة النصر في الكرملين بموسكو.

 

ويقول محللون إن الكثير من الرسائل المؤيدة للكرملين من التي نشرت عبر الانترنت وسط تلك الدردشات كان مصدرها أجهزة كومبيوتر مسيطر عليها.

 

متحدث مزيف

 

ويقول ماكسيم جونجاروف، الخبير في شركة تريند مايكرو، إن الهجمات الالكترونية على تويتر تحمل بصمات الـ "بوتنت".

 

و"البوتنت" هي شبكة من أجهزة الكومبيوتر الشخصي تعمل في الغالب بنظام "ويندوز" أصيبت بفايروس الكتروني وخضعت لسيطرة قرصان من قراصنة الانترنت.

 

ويضيف أن تلك الأجهزة الخاضعة تحت السيطرة تستهدف الدردشات المتعلقة بالاحتجاجات في ساحة النصر بوسط موسكو.

 

وقد بدأت الاحتجاجات في روسيا عقب اتهامات بوقوع تزوير وفساد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة في البلاد، والتي أظهرت نتائجها تراجعا ملحوظا في شعبية حزب "روسيا المتحدة" بزعامة فلاديمير بوتين.

 

وقال جونجاروف إن تلك الأجهزة نجحت في عرقلة ووقف الدردشات التي تحمل تسميات معينة وكلمات محددة، مثل ساحة النصر وما إليها من مصطلحات.

 

ويوضح قائلا إن معدل ظهور الرسائل المؤيدة للحكومة في تلك المواقع، والبالغة نحو عشرة رسائل في الثانية، تشير إلى أنها من صنع جهاز يعمل تلقائيا وليست رسائل من أفراد بعينهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك