«الغيطاني» للإذاعة الفرنسية: مصر بحاجة إلى شخص قوى مثل الجنرال شارل ديجول - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 4:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الغيطاني» للإذاعة الفرنسية: مصر بحاجة إلى شخص قوى مثل الجنرال شارل ديجول

الروائي جمال الغيطاني
الروائي جمال الغيطاني
باريس- أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 2:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 3:26 م

قال الكاتب والروائي، الكبير جمال الغيطاني، إن مصر الآن في خطر وهى بحاجة لشخص قوى مثل الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديجول بعد عام 1945، وهو المشير السيسي.

وأضاف الغيطاني الذى يزور باريس حاليا – في حديث لإذاعة "فرنسا الدولية" (أر أف أى) – أن هناك سوء فهم حول الوضع في مصر في إشارة إلى بعض الدوائر الغربية.

وردا على سؤال عما إذا كان من بين المفكرين المصريين الذين "دعموا عودة الحكومة العسكرية وعزل الرئيس السابق محمد مرسي"، شدد جمال الغيطاني على أنه "ليس هناك حكومة عسكرية في مصر".

وأوضح أنه يرفض "هذه التسمية" لأن هناك سوء فهم حول الوضع في مصر. وأضاف الغيطاني أنه وباختصار، وصلت جماعة "الإخوان" إلى الحكم في أكبر دولة عربية من خلال تصويت ديمقراطي، لكنهم فشلوا في وضع برنامج يحترم الشعب المصري وثقافته، لذلك ثار الشعب وأسقط النظام في 30 يونيو، وانحاز الجيش للشعب، معتبرا أنه "من الخطأ أن نقول كما قيل في الغرب، أن هناك انقلابا عسكريا، هذا ليس صحيحا، فإن الشعب خرج إلى الشوارع ودعمه الجيش".

ورأى المفكر جمال الغيطاني أن "مصر الآن في خطر" على ضوء وجود قوى تريد إسقاط الحكومة" ونحن بحاجة إلى شخص قوي مثلما كان الجنرال ديجول عام 1945"، وهذا الشخص هو المشير عبد الفتاح السيسي (القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع).

وقال الكاتب المصري الكبير، إن المصريين تغيروا بعد ثورة يناير 2011، والرئيس الذى لن يلبى مطالب الشعب لن يستمر، ولن يكون هناك حاكم مصري سيحكم البلاد لمدة 30 عاما.

واستعرض الكاتب جمال الغيطاني بعض تفاصيل روايته "سيمافور" التى صدرت ترجمتها الفرنسية في الأيام الأخيرة عن دار "سوي" والتي تصحب القارئ عبر رحلة بالقطار في جولة بجميع أنحاء مصر، ولكن أيضا في أوروبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك