المفوضية المصرية للحريات: القبض على 49 طالبا وإحالة 14 آخرين للمحاكمة العسكرية - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 10:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المفوضية المصرية للحريات: القبض على 49 طالبا وإحالة 14 آخرين للمحاكمة العسكرية

كتبت - هدير الحضري
نشر في: الأربعاء 11 مارس 2015 - 2:32 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 مارس 2015 - 2:32 م

قال الباحث بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، أحمد شعبان، إن "المفوضية رصدت خلال 30 يوما من بدء الترم الثاني في الدراسة في الجامعات، 49 حالة قبض على الطلاب منهم 21 في جامعة الفيوم، و13 حالة اقتحام للجامعات، وفصل 44 طالب العدد الأكبر منهم في جامعة المنوفية".

وتابع «شعبان»، خلال مؤتمر نظمته المفوضية مع مرصد أزهري للحقوق والحريات، الأربعاء، بعنوان (الطلاب .. 100 يوم تحت الحصار)، أنه خلال تلك الفترة تمت إحالة 14 طالب للمحاكمة العسكرية ليبلغ عدد المحاكمين عسكريا حتى الآن 140 طالب.

وقال عضو مرصد أزهري، للحقوق والحريات، خالد علي، إن المرصد أصدر تقريرا يرصد أوضاع الطلاب والحريات الأكاديمية خلال 100 يوم من العام الدراسي الحالي، وثق فيه 249 حالة اعتقال للطلاب، تم إخلاء سبيل 91 طالبا منهم.

وأضاف، أن إدارات الجامعات فصلت في تلك الفترة 135 طالبا وطالبة دون إبداء أسباب أو تحويلهم إلى التحقيق أو إلى مجالس تأديبية، فضلا عن تحويل 22 طالب من طلاب جامعة الأزهر إلى المحاكمة العسكرية.

وتابع، أن تقرير المرصد وثق تحرش قوات الأمن وعدد من أفراد الأمن الإداري التابعين لشركة فالكون بالطالبات، فضلا عن معاناة الأهالي في التواصل مع ذويهم المحتجزين، مضيفا أن "تلك الانتهاكات تجاوزت بشكل واضح الدستور والقوانين والمعاهدات الدولية".

وطالب تقرير المرصد بسرعة الإفراج عن الطلاب المحبوسين احتياطيا، وبوقف الانتهاكات بحق الطلبة في الجامعات، والبدء في تحقيق مستقب في تعرض الطلاب للتعذيب داخل أقسام الشرطة والسجون، وبوجود قوات خاصة مدربة على فض الشغب والتعامل مع المتظاهرين دون أن تنتهك حقوق الإنسان.

يذكر، أن "المنظمون دعوا إلى وقفة دقيقة حداد على روح طالبة الجامعة الألماني التي ماتت بسبب الإهمال".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك