رؤساء الهيئات البرلمانية يوافقون على بيان الحكومة ويمنحونها الثقة - بوابة الشروق
الأحد 7 يوليه 2024 9:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رؤساء الهيئات البرلمانية يوافقون على بيان الحكومة ويمنحونها الثقة

إسماعيل الأشول وأحمد عويس
نشر في: الإثنين 11 أبريل 2016 - 7:38 م | آخر تحديث: الإثنين 11 أبريل 2016 - 7:38 م
- غالبية النواب يتغيبون عن مناقشة البيان .. والجلسة تأخرت ساعتين كاملتين

عزف غالبية أعضاء مجلس النواب عن المشاركة في الجلسة التي خصصت الاثنين، لمناقشة بيان الحكومة، والتي عرض خلالها رؤساء الهيئات البرلمانية مواقفهم من برنامجها المعروض على المجلس، وبدا هذا العزوف واضحا في الساعات الأخيرة من الجلسة التي امتدت لنحو خمس ساعات بعد بدئها في الواحدة ظهرا، متأخرة ساعتين كاملة عن موعدها الذي كان مقررا في الحادية عشرة من صباح اليوم.

وفي حين وافق رؤساء الهيئات البرلمانية لأحزاب «المصريين الأحرار، والوفد الجديد، ومستقبل وطن، وحماة الوطن، والنور، والمؤتمر، ومصر الحديثة، والحرية والسلام الديمقراطي»، إلا أنهم انتقدوا البرنامج بشدة، وخاصة فيما يتعلق بالتضخم ومناخ الاستثمار والضرائب التصاعدية.

وانتقد النائب مجدي مرشد، من حزب المؤتمر، خلو برنامج الحكومة من آلية محددة لمواجهة عجز الموازنة العامة للدولة، داعيا لترشيد الإنفاق الحكومي.

وبالمثل، قال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، علاء عابد، إن برنامج الحكومة شمل نقاطا سلبية وأخرى إيجابية.

وطالب رئيس الهيئة البرلمانية لـ«الوفد»، بهاء أبو شقة، الحكومة بتفعيل نسب الإنفاق الحكومية في مجالات التعليم والصحة المنصوص عليها في الدستور.

وانتقد «أبو شقة»، المنظومة القانونية المتعلقة بالانتخابات النيابية الأخيرة، قائلا: إنها «بحاجة لما وصفه بالثورة التشريعية، كما حذر من خطورة التمويل الأجنبي، ودعا لتشريع يتيح للمنظمات الحقوقية العمل ويراعي عدم توظيفها لأغراض غير التي أنشئت من أجلها».

من جانبه، وصف رئيس الهيئة البرلمانية لـ«مستقبل وطن»، أشرف رشاد، برنامج الحكومة بـ«الواعد»، ودعاها لعدم المساس بالدعم الموجه للسلع الأساسية.

وفي ختام الجلسة، ووسط غياب العديد من النواب، أعلن رئيس المجلس، علي عبد العال، رفعها والعودة للانعقاد في الواحدة من ظهر غدا الثلاثاء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك