افتتاح يوم «المخطوط العربي» ببيت السنارى 27 مايو - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح يوم «المخطوط العربي» ببيت السنارى 27 مايو

بيت السناري الأثري
بيت السناري الأثري
القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 11 مايو 2013 - 10:16 ص | آخر تحديث: السبت 11 مايو 2013 - 10:16 ص

يفتتح عبد الله محارب، المدير العام للمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم (الألكسو) والدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية يوم 27 مايو الجاري فعاليات "يوم المخطوط العربي" الذي يقام للمرة الأولى برعاية الألكسو ومكتبة الإسكندرية في بيت السناري بالقاهرة.

 

وتعد هذه أول فعالية يشارك فيها محارب منذ اختياره مديرا عاما للألكسو، وستشهد مشاركة عدد من كبار المتخصصين في المخطوطات من كافة أنحاء العالم، حيث ستدشن مكتبة الإسكندرية العديد من مشروعات مركز المخطوطات بالمكتبة.

 

وصرح رامي الجمل القائم بأعمال مدير مركز المخطوطات بالمكتبة بأنه سيتم عرض إصدارات المركز ومشروعاته وأبرزها مشروع المئة ألف مخطوط، حيث نجح المركز في جلب مصورات لمئة ألف مخطوطات من مختلف أنحاء العالم وهي الأكبر من حيث العدد والتنوع بما يخدم جمهور الباحثين، وسيتم عرض خبرات متحف المخطوطات في ترميم المخطوطات.

 

وكان عدد من خبراء المخطوطات قد وجهوا نداء إلى الجهات المعنية على مستوى العالم لإنقاذ المخطوطات العربية خاصة في مالي واليمن والعراق وسوريا، وهذا ما دفع إلى إقامة يوم المخطوط العربي في 27 مايو من كل عام.

 

وصرح الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية بأن القائمين على يوم المخطوطات نبهوا إلى خطورة قيام بعض الأشخاص بادعاء تخصصهم في مجال المخطوطات ونشرهم نصوصا تراثية تحمل الكثير من الأخطاء واللبس وهو ما يشوه تراثنا المخطوط.

 

وأضاف الدكتور خالد عزب أن هذا هو ما دفع معهد المخطوطات العربية ومعهد الدراسات العربية التابعين للألسكو إلى إقامة قسم مشترك للدراسات التراثية يعطي دبلومة لتأهيل الباحثين للعمل في مجال تحقيق المخطوطات، وهو الوحيد من نوعه في العالم، وتم إسناد رئاسته إلى الدكتور فيصل الحفيان من سوريا ويتعاون معه العديد من خبراء التراث في العالم ومنهم أيمن فؤاد السيد من مصر وعبدالله الغنيم من الكويت وأحمد شوقي بنبن من المغرب ورضوان السيد من لبنان، وادهام حنش من العراق وأسامة ناصر النقشبندي من العراق وغيرهم.

 

وأوضح أن هؤلاء الخبراء ناشدوا اتحاد الناشرين العرب بعدم قيام أي ناشر بنشر أي نص محقق إلا بعد حصول محققه على دبلوم الدراسات التراثية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك