(سلامة الغذاء): مصر فشلت فى إدارة أزمة إنفلونزا الطيور - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 6:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

(سلامة الغذاء): مصر فشلت فى إدارة أزمة إنفلونزا الطيور

محمود العربى
نشر في: الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 10:50 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 10:50 ص

قال رئيس جهاز سلامة الغذاء، الدكتور حسين منصور، إن «مصر رقم واحد فى التصنيف الخاص بمرض إنفلونزا الطيور، وتعانى أعلى المعدلات العالمية فى الإصابة بالأمراض».

 

وأوضح منصور، خلال اجتماعه بغرفة القاهرة التجارية أمس، أن سبب انتشار الأمراض يرجع إلى تلوث الغذاء، حيث إن أكثر من 80% من الغذاء المعروض بالأسواق يحتوى على نسب مختلفة من التلوث، الأمر الذى أدى إلى ظهور كثير من الأمراض، على رأسها تقزم الأطفال.

 

واستعرض منصور مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء الجديد، الذى أقره مجلس الوزراء فى سبتمبر الماضى، موضحا أن القانون سيعمل على إنشاء هيئة خاصة لسلامة الغذاء تضم ممثلى 7 وزارات هى الصناعة والتضامن الاجتماعى والكهرباء والزراعة والصحة والبيئة والسكان والسياحة، كأعضاء فى مجلس إدارة الهيئة، وأن تتبع الهيئة رئيس مجلس الوزراء واثنين من الخبراء الأكاديميين فى مجال الصناعات الغذائية، على أن يتم من خلالها رسم السياسيات والخطط اللازمة للنهوض بمستوى الغذاء، وخطط الرقابة على سلامة الغذاء وصلاحيته للاستهلاك الآدمى.

 

وأضاف أن الهيئة ستعطى مهلة عامين لأصحاب الأعمال لخلق بيئة نظيفة لتطبيق القانون، وأن هناك خططا مرحلية لتفعيل القانون، وتشديد الرقابة على المخالفين لمتابعة الأسواق وصحة المواطنين، والحد من الأمراض المستوطنة التى انتشرت فى مختلف السلع الغذائية سواء المرخصة أو غير المرخصة.

 

وقال إن الهيئة حرصت على مشاركة الغرفة التجارية فى إعداد هذا القانون بنسبة تصل إلى نحو 30% منه حيث إنها الجهة المنوطة بالسوق، كما حرصت هيئة سلامة الغذاء على أن يبتعد القانون عن عدم تمثيل أشخاص لهم مصالح شخصية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك