دعوات «سيناوية» للرئيس مرسى بكشف حقائق سيناريو «الوطن البديل» فى سيناء - بوابة الشروق
الجمعة 28 يونيو 2024 12:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دعوات «سيناوية» للرئيس مرسى بكشف حقائق سيناريو «الوطن البديل» فى سيناء

كتب ــ مصطفى سنجر:
نشر في: الأحد 11 نوفمبر 2012 - 9:20 ص | آخر تحديث: الأحد 11 نوفمبر 2012 - 9:20 ص

وجه نشطاء فى مدن الشيخ زويد ورفح والعريش انتقادات حادة لنظام الحكم وسياساته فى إدارة الأزمة بشمال سيناء، وأكدوا فى شهاداتهم أمام لجنة شعبية لتقصى الحقائق تضم عدة قوى سياسية من الإسكندرية، وصلت للشيخ زويد قبل أيام، ــ أنه لا أمن فى سيناء بدون أهل سيناء.

 

وانتقد الناشط عماد البلك، بحزب الكرامة، عجز القيادة السياسية عن اتخاد قرار بشأن الانفاق السرية فى رفح، وإصدار قرار بفتح معبر رفح بشكل تجارى، كما أيد الناشط خالد عرفات، أمين الحزب بالمحافظة، الجهاد ضد الكيان الصهيونى، قائلا: «نشعر بأن هناك من يجهز سيناء وطنا بديلا لآخرين، فى ضوء ضعف الدولة أمام اتفاقية كامب ديفيد وعد قدرتها على نشر قوات الجيش لتأمين المنطقة، كما شعرنا بالخطر عقب زيارة أمير قطر لغزة وتداول أنباء عن تجنيس 50 ألف فلسطينى بالجنسية المصرية».

 

وأكد مصطفى الأطرش، من قبيلة الترابين، فشل عملية تطهير سيناء من الإرهابيين والمعروفة بالعملية «نسر»، وأضاف: «غموض المرحلة يجعلنا نوجه السؤال للرئيس مرسى، إلى أين تذهب سيناء؟ خاصة مع مشروعات التمكين الاقتصادى لقطاع غزة عبر منطقة حرة فى رفح»، مشددا على تضامنهم الكامل مع القضية الفلسطينية، ولكنهم ضد التقسيم، فيما أرجع المهندس محمود الأطرش، عن الحرية والعدالة، ما يحدث فى سيناء إلى أنه سيناريو مصنوع لخدمة الأهداف الإسرائيلية.

 

وقال أيوب الغول، عن حزب الدستور، إنه لا يمكن حل مشكلة أمن سيناء فى معزل عن أهل سيناء، واصفا عملية منح عقود لشركات أجنبية بينها قطرية وتضم مساهمين من الاخوان المسلمين، وآخر لإنشاء مصنع تصل شراكة رجال اعمال الإخوان فيه لـ17%، بأنه لا يمت بصلة إلى خطة تنمية سيناء، بل إلى تنمية الإخوان المسلمين، بحسب تعبيره.

 

وأوضح إبراهيم المنيعى، أحد وجهاء قبيلة السواركة، أن مشكلات سيناء لا تحصى، فمشكلة نقص الوقود مثلا تجر شبه الجزيرة إلى ما سماه «حرب أهلية»، وفى المقابل هناك 11 مضخة وقود فى نطاق كيلو متر واحد تصدر الوقود لغزة، وأضاف: «هل تعجز أجهزة الأمن عن السيطرة على كيلو متر واحد فقط، حيث يتم ضخ 800 ألف لتر وقود يوميا إلى غزة عبر الانفاق»، محملا المسئولية لجهازى الأمن الوطنى والمخابرات العامة، وتابع: «لسنا ضد إمداد إخواننا فى غزة بالوقود، ولكن لا يجوز منحهم حصة شمال سيناء».

 

وطالب الناشط سعيد عتيق، من شباب الثورة، الرئيس مرسى بأن يعلن إلى الناس حقيقة ما يدور فى سيناء، وأن يكشف حقيقة السيناريوهات التى تحاك ضدها، وما يردده قيادات حماس عن نوايا إنشاء وطن بديل فى سيناء.

 

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك