«غزل» ماجدة الرومى ينهى سيطرة أشباه المطربين على الساحة - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 3:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تغنى لشارلى شابلن والأخوين رحبانى وكاظم وحليم.. والموسيقى لأوركسترا بودابست

«غزل» ماجدة الرومى ينهى سيطرة أشباه المطربين على الساحة

ماجدة الرومي
ماجدة الرومي
أمجد مصطفى
نشر في: الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 11:15 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 11:15 ص

دائما تبحث المطربة الكبيرة ماجدة الرومى الشىء المختلف والافضل لكى تقدمه للناس. هكذا تعودنا عبر مشوارها الطويل مع الغناء. لذلك فهى فى أحيان كثيرة تبتعد عن ساحة الغناء فى شقها المرتبط بإصدار الألبومات من أجل أن تبدو مختلفة المذاق.

 

الغناء عند ماجدة الرومى له مقاييس مختلفة تماما عن كل الأصوات الموجودة على الساحة، لا تبحث عن أغنية استهلاكية عمرها الافتراضى لا يتجاوز الأسبوع أو الشهر أو حتى موسم غنائى .كما يفعل كل نجوم الغناء باستثناء القليل من الأصوات الرجالى مثل هانى شاكر وعلى الحجار وكاظم الساهر أما الأصوات النسائيه فجميعها يبحث عن الدارج والمتداول لكنها ماجدة تبحث عن الأفضل الذى يعيش لسنوات لذلك فهى لا تبالى أن موعد طرح البومها سواء كان كل عام أو كل ستة أعوام. المهم المضمون. وهى تعوض غيابها عن الألبومات بحفلات فى أهم مسارح العالم العربى وأحيانا تعبر المحيط إلى أمريكا أو البحر المتوسط إلى أوروبا.

 

أول يوليو القادم هو الموعد النهائى لطرح البوم ماجدة الجديد وهو بعنوان «غزل» هكذا اختارت اسم الألبوم رغم عدم وجود أغنية تحمل هذا الاسم بين أغانى الألبوم، أرادت ألا تنحاز لأغنية معينة فى ألبومها القادم وتختارها اسما للألبوم .وهو حل سحرى حتى لا يحزن أى من صناع أغانى الألبوم الذى يضم أسماء كبيرة فى عالم الغناء العربى خاصة فى التلحين. الاسم  يعبر عن الحالة المزاجية العامة للألبوم الذى يخلو تقريبا من أغنيات حزينة فهو فى مجمله دعوة للفرح، والحب، والتفاؤل، رسالة عشق شقية.

 

الألبوم يتضمن 14 أغنية تم تنفيذها طوال عام تقريبا، ونفذت على أعلى مستوى، حيث تمت الاستعانة بالأوركسترا السيمفونى لأوبرا بودابست لتسجيل بعضها وهو ما يؤكد بحثها عن الافضل وتدرس بعنايه من هى الفرقة التى يمكن أن تخرج بالعمل بأفضل صورة.

 

هناك مطربات مصريات مثل أنغام عملن مع أوركسترات عالميه هكذا قيل لكن عندما استمعنا للعمل لم يكن يوحى بهذا ربما لا الملحن والموزع الموسيقى لم يقدما ما يجعل هذه الأوركسترا تطرح العمل كما يجب فماذا يفعل عازفو أفضل أوركسترا فى العالم امام لحن فقير.

 

أما فى حالة ماجدة فالامر مختلف نظرا لسابق التجربة حيث قدمت عشرات الأعمال مع أوركسترات مختلفة منها أوركسترا أوبرا القاهرة السيمفونى.

 

يحظى الألبوم بأكثر من شكل موسيقى ما بين الطرب الشرقى، الجاز، الفالس، المارش، بالإضافة إلى أغان رومانسية، ولألحان غربية مميزة تم انتقاؤها بذكاء مسموعة لكنها غير مستهلكة.

 

الألحان قدمها مجموعة من كبار الملحنين أبرزهم الفنان السعودى عبدالرب إدريس، والشاعر والملحن اللبنانى إيلى شويرى، والموسيقار ملحم بركات، بالإضافة إلى كل من كاظم الساهر ومروان خورى، والملحن طارق أبوجودة وغيرهم. والتوزيع الموسيقى والتنفيذ  للملحن والموزع الموسيقى جان مارى رياشى الذى قام بتوزيع أغلب أغنيات الألبوم.

 

يقدم ملحم بركات أغنية وضعت فى مقدمة الألبوم بعنوان «وبتتغير الدقائق» كلمات نزار فرنسيس، وتوزيع جان مارى رياشى،  وكما أعلن مكتب السيده ماجدة الرومى فهى تحفة موسيقية يبدأ مقدمة أوركسترالية تستمر لدقيقتين، ثم ينتقل بك اللحن طربيا شرقيا تارة، رومانسيا حالما تارة أخرى.

 

وعلى حسب ما قيل بأنها كانت الأغنية الأصعب خلال التنفيذ بسبب حرص ماجدة وملحم على الكمال وتقديم عمل يتفوقان به على نفسيهما بعد النجاح الكبير الذى حققته أغنية «اعتزلت الغرام».

 

أما قصيدة وعدتك فهى مختلفة لأنها بتوقيع نزار قبانى وكاظم الساهر، وتوزيع جان مارى رياشى. وهذه الأغنية لها حالة خاصة حيث استمعت إليها ماجدة من كاظم الساهر قبل عامين وكان من المفترض أن يغنيها فى ألبومه القادم لكن ماجدة شعرت بتجاوب شديد معها ولمحت لكاظم بذلك وبدوره أهداها اللحن وبدأت عملية إعادة صياغة للحن لكى يتناسب مع صوتها فى المساحة والطبقة كما تم اختيار مقاطع أخرى من القصيدة تتناسب مع كون المؤدية سيدة.

 

اما اغنية «بس قلك حبيبى» فهى ماخوذة عن أغنية من لحن لـ«شارلى شابلن» و«جيفرى بارسونز»، قامت بكتابة الكلمات على اللحن ماجدة الرومى وبالتنفيذ والإعداد الموسيقى جان مارى رياشى. ومن كلمات ماجدة الرومى، ألحان الدكتور عبدالرب إدريس، وتوزيع جان مارى رياشى تغنى «متغير ومحيرنى» وتقدم موسيقيا بأسلوب الجاز وهى تجربة موسيقية جديدة على صوت ماجدة. «العالم النا» أغنية فالس عالمية لديمترى شوستاكوفيتش، قامت بترجمة كلماتها للعربية ماجدة الرومى وأعدها موسيقيا رياشى وسبق وقدمتها على مسرح البيال خلال أمسية تحمل عنوان «للحب والسلام» فى أكتوبر 2009.

«اقبلنى هيك» كلمات ماجدة الرومى الحان وتوزيع جان مارى، أما قصيدة «الطير طربا يغرد» فهى كلمات د.سلطان بن محمد القاسمى، الحان كلود شلهوب ولانا خاطر وتوزيع كلود شلهوب،وهى  سيمفونية قصيرة تعود بصوت ماجدة الى مرحلة البدايات فى الأداء الممزوج بالتكنيك الغربى والاحساس الشرقى وهى المدرسة التى رسخها بداخلها والدها حليم الرومى ثم الدكتور جمال سلامة.

 

«سلونا» هى عنوان الأغنية التى اختارتها ماجدة لتعود بها إلى الماضى حيث اشعار الأخوين رحبانى وألحان والدها الموسيقار حليم الرومى، وتوزيع رياشى، وهو عمل سبق وقدمته بشكله الموسيقى الجديد العام الماضى ضمن مهرجانات جونيه ونفذ بطريقة مسرحية جميلة استعاد علاقة الإبنة بوالدها فى مراحل حياتها المختلفة عبر صور أرشيفية احتلت الشاشة الضخمة فى خلفية المسرح.. «لا ما تقلى حبيتا» كلمات ماجدة الرومى وألحان وتوزيع جان مارى رياشى أغنية لبنانية سبق وقدمتها على مسرح البيال خلال أمسية «للحب والسلام» فى أكتوبر 2009.

 

اختيارات ماجدة تصب جميعها فى رغبتها الدائمة أن تستمتع وتمتع جمهورها بالغناء... آخر البومات ماجدة الرومى كانت «اعتزلت الغرام» وقدمته عام 2006.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك