الطبعة الانجليزية لتاكسى خالد الخميسى تبشر بحظ لن يقل عن حظ الطبعة العربية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الطبعة الانجليزية لتاكسى خالد الخميسى تبشر بحظ لن يقل عن حظ الطبعة العربية

لندن - أ ش أ
نشر في: السبت 12 نوفمبر 2011 - 12:40 م | آخر تحديث: السبت 12 نوفمبر 2011 - 12:40 م

إذا كان "تاكسى" خالد الخميسى قد قوبل بحفاوة القراء والنقاد فى طبعته العربية الأصلية، فيبدو أن حظه لن يختلف مع الطبعة الإنجليزية، وهاهو كريس روس يقول فى صحيفة الجارديان البريطانية إنه كتاب يجعلنا أكثر ثراء بعد قراءته.

 

وتولى جوناثان رايت مهمة الترجمة للإنجليزية لكتاب المصرى خالد الخميسى "تاكسى..حواديت المشاوير" الذى يصطحب قرائه فى جولة مبتكرة وطريفة مع ضحك الشارع القاهرى ودموعه وحواديت المشاوير، فيما يمكن وصف الكتاب عن حوارات الخميسى مع سائقى التاكسى فى القاهرة، بأنه وثيقة حية لمرحلة من التاريخ الشعبى المصرى سبقت ثورة يناير الشعبية.

 

وكما يقول كريس روس فان هذه المجموعة التى تضم 58 حوارا قصصيا مع سائقى عربات التاكسى او الأجرة فى القاهرة تبرهن على تجربة كاشفة فيما تتعدد الخطابات ويتنوع الجدل حول مسائل شتى من افلام والعاب الفيديو المهربة وصيد الأسماك من النيل وجنود الشرطة الذين يعانون من سوء التغذية وتأثير عبقرى السينما اليابانية اكيرا كيروساوا على السينما المصرية.

 

ويمضى روس ليقول إن الكتاب تطرق أيضا لقضايا يتوقع المرء أن يثيرها كاتب مصرى مثل حرب الأيام الستة عام 1967 وحرب السادس من أكتوبر 1973 فضلا عن حرب الخليج وأوضاع النساء. سائقو سيارات الأجرة فى القاهرة يكثرون من الكلام لكنهم ظرفاء ويبدى كريس روس إعجابه بعباراتهم الطريفة من خلال قراءته لكتاب خالد الخميسى وتعرفه على وجه من أوجه الحياة المصرية.

 

طريف أيضا أن يفصح كريس روس عن شعوره وهو يقرأ هذا العمل المشوق وكأنه يجلس دهرا على مقعد مغلف بالمشمع داخل تاكسى ويستنشق عبير شجرة سحرية فى شوارع القاهرة المزدحمة والتى تعانى دوما من مشكلات المرور.

 

إنها الحياة المصرية الثرية بألوانها والعجيبة بمتناقضاتها وأشواق المصريين الفياضة للديمقراطية التى تكاثفت لتثمر مع الأشقاء فى تونس الربيع العربى، فيما يقول كريس روس فى سياق جولته مع تاكسى خالد الخميسى، إن حالة الحراك الديمقراطى داخل سيارات الآجرة القاهرية هى فى الحقيقة جزء من نسيج الثقافة والبشر فى تلك

 

المنطقة وتحولت الى جزء من المشهد المصرى والعربى الثورى بفورانه بعد ان بلغت متناقضات الحياة العربية مبلغها بين شبع مابعد التخمة وجوع يدفع الجوعى لركوب الأهوال.

 

وكان الكاتب والاكاديمى المصرى اللامع الدكتور جلال أمين قد وصف "تاكسى" خالد الخميسى بأنه عمل "من أجمل ماقرأ من كتب عن المجتمع المصرى" فيما وصفه الراحل الدكتور عبد الوهاب المسيرى بأنه "عمل ابداعى أصيل ومتعة فكرية حقيقية".

 

وعن "تاكسى..حواديت المشاوير"، قال خالد الخميسى" كنت أرغب فى أن أتحدث عن الشارع القاهرى من خلال اشخاص موجودين فى الشارع وبالتالى كان سائقو التاكسى هم أكثر الناس تواجدا فى الشارع باستمرار ومن بيئات مختلفة وثقافات مختلفة وفئات عمرية مختلفة".

 

وأضاف الخميسى: ومثلما قال الدكتور عبد الوهاب المسيرى فى تعليقه على التاكسى بأنه مسرح متحرك ومفتوح ومكشوف وبالتالى فان الاختيار رأيته الأمثل والأنسب فى الموضوع الذى اردت تناوله وهى الحواديت والهموم الخاصة برجل الشارع المصرى.

 

يذكر أن خالد الخميسى هو ابن الكاتب والشاعر والفنان المصرى الراحل عبد الرحمن الخميسى ودرس العلوم السياسية، ومن افكاره الدالة التى عبر عنها فى مقالاته ان الفارق بين انسان واخر يكمن فى القدرة على استغلال الفرص السانحة ليفتح لروحه نافذة جديدة يطل منها على مشهد جديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك