وزير الثقافة يفتتح الجناح المصري بمعرض تركيا الدولي للكتاب اليوم - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 4:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الثقافة يفتتح الجناح المصري بمعرض تركيا الدولي للكتاب اليوم

وزير الثقافة دكتور عماد ابوغازى
وزير الثقافة دكتور عماد ابوغازى
القاهرة - أ.ش.أ
نشر في: السبت 12 نوفمبر 2011 - 11:50 ص | آخر تحديث: السبت 12 نوفمبر 2011 - 11:50 ص

يفتتح عماد أبوغازي وزير الثقافة، اليوم السبت، الجناح المصري بمعرض تركيا الدولي للكتاب بمدينة أسطنبول، حيث تحل مصر ضيف شرف المعرض في دورته الثلاثين، والتي تستمر حتى 20 نوفمبر الجاري .

 

وصرح أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بأن ثورة 25 يناير كانت من بين الأسباب الرئيسية التي دفعت الجانب التركي إلى توجيه الدعوة لمصر، وهو ما عزز العلاقات السياسية بين البلدين في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن مصر بذلك تعد أول دولة عربية تحل بحضارتها وثقافتها على معرض تركيا كضيف شرف.

 

وأضاف مجاهد أن وزارة الثقافة ستنظم على هامش المعرض برنامجا ثقافيا متميزا يتضمن عدة ندوات. وبين هذه الندوات ندوة بعنوان "صلات ثقافية بين مصر وتركيا"، يشارك فيها الروائي جمال الغيطاني، والدكتور أكمل إحسان أوغلو؛ أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، وهو تركي تربى وعاش في مصر حتى المرحلة الجامعية.

 

وندوة بعنوان "نجيب محفوظ.. مائة عام" يشارك فيها الكاتب محمد سلماوي، وندوة بعنوان "الكيت كات بين الفيلم والرواية"، يشارك فيها الكاتب إبراهيم أصلان، وأمسية شعرية للشاعر أحمد الشهاوي يقرأ خلالها قصائد من مختارات من شعره مترجمة إلى التركية تحت عنوان "مشيت في أحرفك".

 

كما يتحدث محمد عفيفي عن تاريخ العلاقات المصرية التركية، ومحمد هويدي عن آفاق الترجمة بين العربية والتركية. وتتضمن المشاركة المصرية أيضا معرض صور يؤرخ لأحداث الثورة بعنوان "سجل يا زمان" بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية واللجنة المنظمة له والتي ضمت كلا من ممدوح حمزة وهالة الطحاني ومحمد مهران، إضافة إلى عروض للفنون الشعبية بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة تقدمها فرقة النيل للفنون الشعبية بقيادة الفنان عبد الرحمن الشافعي.

 

ويتضمن البرنامج عرض ستة أفلام مصرية بالتعاون مع المركز القومي للسينما بقيادة خالد عبد الجليل، والأفلام تمت ترجمتها إلى اللغتين التركية والإنجليزية وتشمل "عمارة يعقوبيان" لمروان حامد، و"الكيت كات" لداود عبد السيد، و"الأرض" ليوسف شاهين و"بداية ونهاية" لصلاح أبو سيف، و"رسائل البحر" لداوود عبد السيد، و"احكي يا شهرزاد" ليسري نصر الله.

 

وقال أحمد صلاح رئيس لجنة المعارض بهيئة الكتاب، إن الهيئة تشارك بأكثر من 1500عنوان من أحدث إصداراتها، إضافة إلى إصدارات دور النشر الأخرى المشاركة بكتبها، مشيرا إلى أنه سيتم في المعرض طرح أول إصدارات كتاب "ثورة 25 يناير" المصور الذي يؤرخ للثورة بالصورة، إضافة إلى أول جزئين من كتاب "عصر النهضة" للدكتور ثروت عكاشة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك