السياحة والاستثمار تستعد لطرح مناقصتين لتنفيذ مطار رأس سدر بنظام لــ pot - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 4:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة والاستثمار تستعد لطرح مناقصتين لتنفيذ مطار رأس سدر بنظام لــ pot

تنفيذ مطار رأس سدر يقتصر على المستثمرين المصريين
تنفيذ مطار رأس سدر يقتصر على المستثمرين المصريين
كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 13 مارس 2016 - 10:55 ص | آخر تحديث: الأحد 13 مارس 2016 - 10:55 ص

قال سراج الدين سعد الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية، ان الهيئة اتفقت مع وزير الطيران المدنى على طرح الارض المخصصة لمطار رأس سدر، طبقا للشروط والمواصفات التى تضعها الشركة المصرية للمطارات احدى الشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى.
وقامت «التنمية السياحية» بارسال بيان بالارض المخصصة للمطار والبالغ مساحتها 6 ملايين متر إلى الهيئة العامة للاستثمار، بغرض طرحها على المستثمرين لانشاء مطار جديد فى مدينة رأس السدر بنظام حق الانتفاع، تبعا لتصريحات سراج الدين، مضيفا ان الهيئة ستقوم بطرحين، احداهما متعلق بالارض، والطرح الآخر لانشاء المطار.
ووفقا لقانون الاستثمار تقوم جميع الجهات الحكومية بطرح أراضيها من خلال الهيئة العامة للاستثمار، على أن يتم تسعير الأراضى من خلال هيئة المجتمعات العمرانية، أو هيئة المساحة أو الخدمات الحكومية أو اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة.
وتتولى هيئة المجتمعات العمرانية تسعير الاراضى التابعة لــ«التنمية السياحية»، حيث تقوم حاليا بتسعير الارض المخصصة لانشاء مطار رأس سدر، حسب ما اكده سراج الدين.
ويعد انشاء مطار رأس سدر، احد المطالب الاساسية التى يطالب بها مستثمرو المدينة منذ سنوات، حيث تعتزم جمعية مستثمرى رأس سدر تأسيس شركة لادارة المنتجعات السياحية والمطارات، تهدف الشركة المنافسة على ادارة مطار رأس سدر الذى تعتزم الحكومة طرحه بنظام BOT، وتتفاوض الجمعية مع احدى البنوك الحكومية للمشاركة فى تمويل المطار سواء من خلال المساهمة فى الشركة المزمع انشاؤها أو عبر تمويل المشروع، وقامت احدى الشركات التابعة للقوات المسلحة باعداد الدراسة الاستثمارية للمشروع والتى حددت تكلفته الاستثمار بنحو 4 مليارات جنيه.
وقالت مصادر مقربة من المشروع، ان احدى الجهات السيادية رفضت عرضا تقدمت به شركة صينية، واخرى المانية للمنافسة على تنفيذ المشروع، الذى سيقتصر تنفيذه على المستثمر المصرى فقط لاعتبارات امنية تتعلق بمنطقة سيناء.
كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وافق فى اكتوبر الماضى على مشروع إنشاء مطار رأس سدر فى إطار جهود تنمية جنوب سيناء بصفه عامة، ورأس سدر بصفة خاصة، وبما يسهم فى دعم السياحة خلال الفترة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك