رئيس الوزراء السوري: الليرة تتعرض إلى حرب اقتصادية - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 9:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء السوري: الليرة تتعرض إلى حرب اقتصادية

رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي
رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي
دمشق- الفرنسية
نشر في: الأحد 13 أبريل 2014 - 7:20 م | آخر تحديث: الأحد 13 أبريل 2014 - 7:20 م

اعتبر رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي الاحد ان الليرة السورية التي فقدت اكثر من ثلاثة ارباع قيمتها منذ بدء النزاع، تتعرض إلى حرب اقتصادية، وذلك في تصريحات نقتلها وكالة الانباء الرسمية سانا.

وأتت تصريحات الحلقي وسط ارتفاع في سعر صرف الدولار ازاء العملة المحلية في الايام الاخيرة، واعلان المصرف المركزي السوري انه سيضخ 20 مليون دولار اميركي في السوق المحلية لمواجهة هذا الارتفاع.

وقال الحلقي، إن الاقتصاد الوطني يتعرض لحرب اقتصادية وإعلامية شرسة، تستهدف الليرة السورية وزعزعة استقرارها، وذلك بحسب سانا.

وشدد خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس النقد والتسليف على ضرورة مراقبة عمل سوق الصرف، وخاصة الصرافين غير النظاميين والمضاربات في السوق، ومحاسبة وملاحقة كل من يحاول التلاعب باستقرار الصرف.

وتسبب النزاع المستمر منذ ثلاثة أعوام بأضرار هائلة في الاقتصاد السوري. وأعلن الحلقي الشهر الماضي أن قيمة هذه الأضرار فاقت 31 مليار دولار.

وارتفع سعر صرف الدولار من 50 ليرة سورية قبل منتصف مارس 2011، إلى أكثر من 300 ليرة خلال الصيف الماضي. واستقر سعر الصرف خلال الاسابيع الاخيرة على نحو 150 ليرة للدولار.

ونقلت سانا عن حاكم المصرف المركزي أديب ميالة قوله ان ارتفاع سعر صرف الليرة في الآونة الاخيرة هو نتيجة الهجمة الاقتصادية الكبيرة على سوريا، ووجود مضاربات على الليرة السورية من دول الخارج ومضاربين في الداخل وبعض ضعاف النفوس.

وأكد بيع شريحة من القطع الأجنبي تقدر بـ20 مليون دولار يوم الاثنين 21 مارس 2014 لشركات الصرافة لتمكينها من تمويل متطلبات السوق وسد احتياجاته من القطع الأجنبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك