مؤلفة سعودية تجمع بين أكثر من 40 مثقفا عربيا على خط الوجع الإبداعي - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 7:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤلفة سعودية تجمع بين أكثر من 40 مثقفا عربيا على خط الوجع الإبداعي

الكاتبة السعودية " زينب البحراني"
الكاتبة السعودية " زينب البحراني"
القاهرة- أ ش أ
نشر في: الأربعاء 13 يونيو 2012 - 2:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يونيو 2012 - 2:35 م

صدر عن "مؤسسة شمس للنشر والإعلام" في القاهرة، للكاتبة السعودية "زينب البحراني" كتاب "على صليب الإبداع..عندما يفصح المبدعون عن أوجاعهم".

 

يناقش الكتاب نخبة من هموم المبدع العربي على امتداد 184 صفحة من القطع المتوسط في إطار صحفي يجمع بين الجرأة والتشويق، وبين دفتي غلاف رسم لوحة غلافه الأمامي الفنان السوري "كمال سلمان"، بينما صمم غلافه الفنان والشاعر المصري "مصطفى الجزار".

 

أهدت المؤلفة كتابها هذا إهداءً عامًا "إلى كل مبدع شاركها رحلة البحث عن جواب على صفحاته"، بينما قدمت إهداءها الخاص إلى كل من القاص البحريني "عبد العزيز الموسوي" لبدايات اكتشافه موهبتها في عالم الصحافة، والشاعر والإعلامي البحريني المُحترف "علي الستراوي"، عرفانا لثقته التي فتحت أمامها أول أبواب الصحافة الرسمية، لتنطلق منها بموهبتها إلى عالم الصحافة الثقافية في مطبوعات رسمية عربية أخرى .

 

يعتبر هذا الكتاب، بمضمونه الجريء، مدخلا للتجول في عقول أكثر من أربعين مثقفا وفنانا وأديبا عربيا من أعمار متفاوتة، ومواهب وتجارب متباينة في مدى عمقها وعتقها وشهرتها وإخلاصها لمبادئ حرية الفكر الإبداع والجمال.

 

كما أنه يعد محاولة صغيرة للإجابة عن بعض التساؤلات المشاغبة التي تمس واقع المبدع في وطننا العربي على اتساعه، يميزها تسليط الضوء على أوجاعه وهمومه الخفيّة من زوايا مُجتمعيّة حساسة قلّما نالت حظها من التحليل والمناقشة قياسًا إلى المشكلات التقنيّة والفنيّة الجامدة التي طالما أشبعتها الأبحاث الأكاديميّة تحليلاً ومُناقشة، وفق محاور عديدة، أبرزها: "علاقة المبدع بمجتمع لا يفهمه"، "الشلليّة كمرض يفترس الواقع الثقافي"، "المبدع والصراع مع ضغوطات المهنة"، "المبدعات الإناث وقيود المجتمع"، "المبدع واستغلاله من قِبل بعض الناشرين"، "المبدع ومعاناته المادية"، "المبدع وهواة النقد الهجومي" و"المبدع واعتزاله عامة الناس.

 

وقد شارك بإبداء الرَّأي في تلك المحاور العديد من المُبدعين والمثقفين في مصر والوطن العربي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك