اجتماع وزارى عربى للإعداد لقمة الرياض الاقتصادية فى يناير القادم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اجتماع وزارى عربى للإعداد لقمة الرياض الاقتصادية فى يناير القادم

أ ش أ
نشر في: الخميس 13 سبتمبر 2012 - 12:15 م | آخر تحديث: الخميس 13 سبتمبر 2012 - 12:15 م

 

 عقدت اللجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية اجتماعا لها على المستوى الوزاري اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، برئاسة ممثل مصر في الاجتماع، سعيد عبدالله عبد السميع، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وبمشاركة الدول الثماني الأعضاء باللجنة، وهي: قطر، الكويت، المملكة العربية السعودية، لبنان، ليبيا، المغرب، الجزائر، بالإضافة إلى مصر، وبحضور د. نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية.

 

وناقشت اللجنة، في اجتماعها الثاني، تقريرا حول متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القيمتين التنمويتين السابقتين "الكويت 2009، وشرم الشيخ 2011"، حيث أعدت الأمانة العامة تقريرا تضمن ملخصا لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، ومدى التزام كل دولة بتنفيذ كل قرار، تمهيدا لإعداد تقرير لرفعه إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي سيجتمع في وقت لاحق اليوم على المستوى الوزارى، باعتباره الآلية المعنية بالقمة.

 

كما ناقشت اللجنة عددا من الموضوعات المقترحة للعرض على القمة التنموية الثالثة في الرياض يناير 2013، تماشيا مع المتغيرات التي تشهدها المنطقة في ظل ثورات الربيع العربي.

 

يذكر أن أهم القرارات التي تتابع اللجنة تنفيذها هي: مبادرة أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد، بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة، والبالغة ملياري دولار، والتي يديرها الصندوق العربي الإنمائي الاقتصادي والاجتماعي.

 

وأفاد تقرير للجنة أن إجمالي المساهمات الواردة في الصندوق بلغت مليار و393 مليون دولار، بالإضافة إلى متابعة مشروعات الربط الكهربائي بين الدول العربية ومخطط الربط البري بالسكك الحديدية بين الدول العربية، والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي.

 

واستكمال الإجراءات الخاصة بإقامة الاتحاد الجمركي العربي عام 2015، واستكمال استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المسستدامة، ودور القطاع الخاص في دعم العمل العربي المشترك، ومشروع الربط البحري بين الدول العربية، ومشروع ربط شبكات الإنترنت العربية، والمشاريع العربية لدعم صمود القدس في مواجهة الإجراءات الإسرائيلية لتهويدها.

 

مثل الجزائر فى الاجتماع السفير نذير العرباوى، المندوب الدائم لدى الجامعة، والمملكة العربية السعودية محمد بن صالح الغفيلى، وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون المالية والدولية، وقطر سلطان راشد الخاطر، وكيل وزارة الأعمال والتجارة، والكويت الدكتور نايف فلاح الحجرف، وزير المالية ووزير التربية والتعليم العالى بالوكالة، ولبنان السيد نقولا نحاس، وزير الاقتصاد والتجارة، وليبيا السيد أحمد سالم الكوشلى، وزير الاقتصاد، ومصر السيد سعيد عبد الله عبد السميع، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، والمغرب السفير محمد فرج الدكالى، سفير مملكة المغرب فى جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك