السياحة تخرج بنتائج «مخيبة للآمال» من معرض برلين - بوابة الشروق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 4:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة تخرج بنتائج «مخيبة للآمال» من معرض برلين

هشام زعزوع- وزير السياحة
هشام زعزوع- وزير السياحة
كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الإثنين 14 مارس 2016 - 10:24 ص | آخر تحديث: الإثنين 14 مارس 2016 - 10:24 ص
- أبوعلى: لأول مرة منذ 24 عاما أشارك بالمعرض وأخرج دون أى تعاقدات!

- رءوف: نرفض التسويق السياحى بـ«التسول».. وساءنى عرض زعزوع

- أيوب: الجناح المصرى كان «جيدا».. لكننا نحتاج إلى «ترويج سياسى»

«لأول مرة منذ 24 سنة أشارك فى معرض برلين وأخرج دون إبرام أى تعاقدات جديدة»، قال كامل أبوعلى، رئيس مجموعة «الباتروس» السياحية، الذى لم يخف انتقاده لقرارات وزير السياحة هشام زعزوع فيما يتعلق بالمعرض.

واستضافت العاصمة الألمانية «برلين»، معرض «آى تى بى» الدولى للسياحة والسفر، حتى 13 مارس الحالى، وشاركت وزارتا السياحة والطيران المصريتين فى المعرض، فى مهمة للترويج للمعالم السياحية المصرية، ومساعدة شركات السياحة على استقطاب عملاء جدد.

«فى الأساس، حجم الميزانية المخصصة للدعاية فى السوق الألمانية تصل إلى 1.6 مليون يورو، وهذا المبلغ لا يكفى على الإطلاق لتغطية هذه السوق الكبيرة، وكان يصل إلى 3.5 مليون يورو فى عام 2010»، أضاف أبوعلى، الذى اشتكى الأسبوع الماضى من قيام محافظة جنوب سيناء بسحب أحد الفنادق التى استأجرها من الحكومة بدعوى تأخره فى سداد القيمة الإيجارية للفندق.

وأكد أبوعلى أن الإقبال على الجناح المصرى كان محدودا، على عكس ما كان يحدث كل عام.

لكن وزارة السياحة أكدت فى عدة بيانات متتالية منذ بدء المعرض، أن الإقبال على الجناح المصرى فى معرض برلين، كان كبيرا للغاية.

«أزمة انحسار الحركة السياحية عن مصر لن تحل إلا من خلال التعاقد مع شركة عالمية لتأمين المطارات، وليس مجرد شركة تراجع إجراءات التأمين كما فعلت وزارة السياحة»، أضاف أبوعلى.

كان زعزوع قد أعلن التعاقد مع شركة «كنترول ريسكس» البريطانية، لمراجعة إجراءات التأمين فى المطارات.

من جانبه، انتقد وجيه رءوف مالك إحدى شركات السياحة، الطريقة التى اتبعها زعزوع فى المعرض لجذب السياح، عبر استعراض قصص معاناة العاملين فى قطاع السياحة بمصر.

«نرفض التسويق السياحى بالتسول، ولا نقبل هذه الطريقة فى التعامل مع الأزمة.. مصر عظيمة والعرض الذى قدمه الوزير عن أحوال العاملين فى القطاع تسبب فى استياء العاملين وأصحاب الشركات، رغم أننا من أشد الناس احتياجا لعودة السياحة»، أضاف رءوف.

وانتقد رءوف الجناح الذى شاركت به مصر فى المعرض، واعتبره «تقليديا للغاية» ولم يقدم جديدا.

لكن، ومن وجهة نظر أخرى، قال محمد أيوب، رئيس غرفة الفنادق، إن الجناح المصرى ظهر بشكل «جيد جدا»، وأكد أيوب الذى حضر المعرض فى برلين، أن الجناح تضمن مجسما للهرم ومعبد أبوسمبل، كما تم إنشاء نموذج لخان الخليلى تضمن عمالا يقومون بأشغال النحاس.

وقال أيوب، إن قطاع السياحة فى مصر يحتاج إلى «ترويج سياسى» بالتزامن مع الترويج السياحى، حتى يخرج من أزمته.

كما أعرب أيمن الطرانيسى، وكيل اتحاد الغرف السياحية، وأحد المشاركين فى معرض برلين، عن انزعاجه من الضجة المثارة حول تصريحات زعزوع عن أزمة العاملين بالقطاع.

«العرض الذى قدمه وزير السياحة عن حجم المعاناة التى يعيشها أهالى الأقصر، جاء نتيجة تجربة عايشها بنفسه، ولم يكن بهدف استجداء الأجانب لزيارة مصر»، اضاف الطرانيسى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك