أقباط ومسلمو مصر يخرجون في المحافظات في جمعة «لا لإساءة رسول الله» - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 3:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكثيف التواجد الأمني حول المنشآت العامة والكنائس والأديرة.. ووقفات ومسيرات حاشدة لإعلان رفض الفيلم المسيء للإسلام..

أقباط ومسلمو مصر يخرجون في المحافظات في جمعة «لا لإساءة رسول الله»

لقطة أرشيفية
لقطة أرشيفية
بوابة الشروق
نشر في: الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 9:20 م | آخر تحديث: الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 9:20 م

عاشت مدن ومحافظات مصر المختلفة، اليوم الجمعة، حالة عارمة من الحراك الشعبي والسياسي، من مسلمين وأقباط، بانطلاق مسيرات حاشدة، والعديد من الوقفات الاحتجاجية، وتظاهر الآلاف للتعبيرعن رفضهم الإساءة للإسلام والنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، في وقت تعالت فيه أصوات الأئمة من منابر المساجد، بعد بث مواقع إلكترونية قبل أيام، فيلمًا مسيئًا للإسلام ونبيه محمد عليه الصلاة والسلام،.بينما رفعت الأجهزة الأمنية من استعداداتها بتكثيف التواجد الأمني في الشوارع وحول المباني الرئيسية والكنائس في مليونية "لا لللإساءة للرسول".

 

وشهدت محافظة المنيا، أكثر من 13 وقفة احتجاجية من المسلمين وأقباط وممثلي الكنائس، خرجت عقب صلاة الجمعة من المساجد والكنائس في مسيرات إلى ميدان الشهداء، وسط المدينة، وقام المتظاهرون بتشكيل سلسلة بشرية، بطول عدة كيلو مترات، حاملين لافتات "لا للإساءة، ولا للفتنة بين المسلمين والأقباط في الوطن الواحد".

      

وفي محافظة البحيرة، ندد عشرات الآلاف من المصلين أمام المساجد بالفيلم المسيء للرسول، صلى الله عليه وسلم، مطالبين الولايات المتحدة الأمريكية بمنع عرض الفيلم المسيء نهائيًا، واتخاذ إجراءات قانونية صارمة بحق منتجيه.

 

وبرز خلال الوقفات مشاركة بعض الشباب القبطي، الذين أعلنوا استياءهم من الفيلم، واعتراضهم على تعرض أي دين للسخرية أو الهجوم.

 

في السياق نفسه، خرج المئات من أعضاء التيارات والأحزاب الدينية والحركات الثورية بأسيوط، في تظاهرات من ميادين مختلفة في مدن ومراكز المحافظة؛ تضامنًا مع المتظاهرين في «جمعة لا للإساءة للرسول»، وتهالت هتافاتهم بنصرة الإسلام ورسوله ومقاطعة المنتجات، والدول التي تتعمد الإساءة للأنبياء والإسلام.

 

فيما انطلق في الساعات الأولى من صباح اليوم، المئات من قوى وحركات سياسية وائتلافات بمحافظة كفر الشيخ، في عشرات الأتوبيسات والسيارات إلى القاهرة؛ للمشاركة في المليونية.

 

بينما تظاهر، قرابة ألفي مواطن، ينتمون لتيارات إسلامية أمام مسجد القائد إبراهيم، بالإسكندرية، مطالبين بطرد السفير الأمريكي والهولندي من مصر.

 

وحمل المتظاهرون، أعلام مصر، مكتوبًا عليها عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله، ياموريس ياجبان.. ياعميل الأمريكان، وياموريس صبرا.. صبرا.. بكرة المسلم يحفر قبرك، مش هنخاف ولا هنكش، عند النبي مافيش معلش".

 

وشهدت محافظة جنوب سيناء، ثلاث وقفات احتجاجية في مناطق مختلفة بخليح نعمة، بشرم الشيخ وطور سيناء ووادي فيران.

 

في السياق ذاته، استنكر خطباء المساجد بالفيوم الفيلم المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم، ودعوا المصلين للعمل الجاد لمواجهة أمثال صانعي الفيلم، وطالبوا المصلين بالاحتجاج السلمي، محذرين من أعمال التخريب، التي لن تعود على المجتمع إلا بالضرر.

 

بينما كثفت قوات الشرطة تواجدها، وعززت من الإجراءات الأمنية على الأديرة، وتشديد الحراسة على الكنائس القريبة من الميادين، التي سيقام بها المظاهرات، في عدة محافظات؛ منها قنا والمنوفية والبحيرة.

 

بينما خرجت الآلاف من الحركات والأحزاب الإسلامية والحركات السياسية وجماعه الإخوان المسلمين بالدقهلية، في مليونية «نصرة الرسول»، في تظاهرتين في وقت خرجت في البحر الأحمر ورأس غارب، مسيرات، ونظمت الأحزاب والحركات الشبابية وقفات احتجاجية في معظم ميادين المحافظة، وبخاصة ميدان الميناء.

 

فيما قام العشرات من المحتجين بتنفيذ وقفة احتجاجية أمام مقر قوات حفظ السلام، متعددة الجنسيات، الواقعة قرب قرية الجورة، بشمال سيناء.

 

في سياق متصل، ندد خطباء المساجد في مدن وقرى محافظة سوهاج بالفيلم المسيء للرسول، مؤكدين أن من وراء هذه الإساءة هم فئة لا علاقة لها بأي دين، واتهموهم بالإلحاد، مؤكدين أن القبطي الحق لا يفعل مثل هذا العمل المشين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك