«المجتمع السليم».. كتاب يشرح تنمية العلاقات الإنسانية الصحيحة بين الأفراد - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المجتمع السليم».. كتاب يشرح تنمية العلاقات الإنسانية الصحيحة بين الأفراد

صدر مؤخرا كتاب "المجتمع السليم" للألماني اريك فروم - أرشيفية
صدر مؤخرا كتاب "المجتمع السليم" للألماني اريك فروم - أرشيفية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 14 سبتمبر 2013 - 10:27 ص | آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2013 - 10:27 ص

صدر مؤخرا كتاب "المجتمع السليم" للألماني اريك فروم ومن ترجمة محمود محمود عن الهيئة العامة لقصور الثقافة من القطع الكبير في 252 صفحة.

ويناقش الكتاب مشكلة الإنسان الحديث في مجتمع يركز كل همه في الإنتاج الاقتصادي ولا يعبأ بتنمية العلاقات الإنسانية الصحيحة بين أفراد المجتمع حتى فقد الإنسان مكان السيادة في المجتمع، وأصبح خاضعا لمختلف العوامل يتأثر بها ولا يؤثر فيها، فقد خلق الإنسان الحديث عالما من النظم المختلفة ثم فصل نفسه عن هذه النظم.

ويمكن تحليل البحث الذي يقدمه فروم في هذا الكتاب إلى ثلاث مراحل، الأولى يشخص فيها أمراض المجتمع ويعرض علينا ما يراه فيه من علل وعيوب، وفي المرحلة الثانية يشرح المؤلف ما رآه الإنسان من حلول للمشكلات التي يعانيها وتتركز حول إصلاح النظام الرأسمالي وقيام الحكم الدكتاتوري والأخذ بمبدأ الاشتراكية المادية، لكنها حلول عرجاء لا تعالج المشكلة من أساسها، ثم يقدم المؤلف في المرحلة الثالثة ما يراه من أسباب العلاج في ميادين الاقتصاد والثقافة والسياسة، ويرى أن الإصلاح ينبغي أن يعم هذه الميادين جميعا في وقت واحد لأن التقدم في ناحية واحدة هادم للحياة في النواحي الأخرى. وإريك فروم، مؤلف هذا الكتاب، عالم نفساني درس علوم الاجتماع والنفس في جامعات ألمانيا وكرس حياته للبحث في هذه العلوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك